الطريق
الأحد 5 مايو 2024 09:22 مـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

زعماء شرق إفريقيا يتفقون على نشر قوة عسكرية مشتركة في الكونغو

أرشيفية
أرشيفية

اتفق رؤساء دول شرق إفريقيا على نشر قوة عسكرية مشتركة في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية للتعامل مع الجماعات المسلحة العاملة في تلك المنطقة.

وفي قمة عُقدت في العاصمة الكينية نيروبي، قرر زعماء المنطقة ضرورة تعبئة مثل هذه القوة بأثر فوري، ولم ترد تفاصيل بعد عن حجم القوة المقترحة.

وجاء في بيان صادر عن القمة أن جميع الجماعات المسلحة الكونغولية العاملة في الجزء الشرقي المضطرب من البلاد يجب أن تشارك دون قيد أو شرط في عملية سياسية لحل مظالمها.

تعمل العشرات من الجماعات المتمردة في المنطقة الغنية بالمعادن، وبعضها ينحدر من دول مجاورة أو مرتبط بجيران جمهورية الكونغو الديمقراطية،وشهدت الأسابيع القليلة الماضية عودة ظهور إحدى أكبر الجماعات المقاتلة، وهي حركة 23 مارس.

وهاجمت الجماعة مواقع للجيش الحكومي، واستولت على قرى في منطقة روتشورو وشردت مئات الأشخاص، ويعمل الجيش الأوغندي في مقاطعة إيتوري منذ نوفمبر من العام الماضي، وتطارد قوات الحلفاء الديمقراطية - وهي جماعة متمردة نشأت في أوغندا وتتهمها بشن سلسلة من التفجيرات في البلاد العام الماضي.

وانضمت جمهورية الكونغو الديمقراطية الشهر الماضي إلى الكتلة الإقليمية لمجموعة شرق إفريقيا المكونة من سبعة أعضاء، فيما يرى بعض المحللين أنه تحرك نحو البحث عن حلول مشتركة لتحدياتها الأمنية في الشرق.

اقرأ أيضا: تايوان تحقق مع شبكة تلفزيونية محلية بثت تقارير كاذبة عن غزو صيني