الطريق
الخميس 16 مايو 2024 09:20 مـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

انطلاق احتفالات سيناء بأعياد التحرير من العريش «صور»

في إطار احتفالات سيناء بذكرى انتصارات العاشر من رمضان، السادس من أكتوبر، وذكرى تحرير سيناء، تحركت صباح أمس الجمعة القافلة الثقافية والفنية المشاركة في تنفيذ فاعليات الاحتفال من قصر ثقافة الإسماعيلية، متجه إلى شمال سيناء، وعلى رأسهم الكاتب محمد نبيل، وكيل وزارة الثقافة لإقليم القناة وسيناء الثقافي، وفي ضيافته نجوم الصحافة والإعلام: المخرج عاطف شكري، والكاتب الصحفي اشرف أبو الريش، مدير تحرير روز اليوسف، وضياء دندش مدير تحرير جريدة الجمهورية، والإعلامية ريهام عبد الله بقناة النيل الثقافية.

كما حضر الاحتفالية نخبة متميزة من الشعراء والمفكرين، وعلى رأسهم د. رمضان الحضري - ناقد وأديب، وقيادات الإقليم يتقدمهم د.شعيب خلف مدير عام الإقليم، ومديرو إدارات الإقليم عزة عبد الشافي، أسماء بخيت، أحمد رشدي، طاهر شافع، أشرف عيد .

وشاركت فرقة السويس للآلات الشعبية، وبورسعيد للفنون الشعبية (أطفال)، في تنفيذ مراسم الاحتفال في قصر ثقافة العريش بشمال سيناء في الفترة من الجمعة وحتى الثلاثاء المقبل.

انطلقت فاعليات الحفل في تمام الثامنة والنصف مساء من أمام قصر ثقافة العريش، حيث استقبلت مواهب أطفال شمال سيناء الوفود باستعراض ( ع البركة) ترحيبًا بهم.

ثم تفقد وكيل وزارة الثقافة لإقليم القناة وسيناء الثقافي معرض الفنون التشكيلية والذي شارك فيه نخبة من أساتذة وفناني شمال سيناء التشكيليين مصطفى بكير، رجب عامر، خليل القراني، جمال فودة، هناء الفار، أحمد راضي، ضحى عصام، خلود أحمد، ومعرض رسوم أطفال مرسم قصر ثقافة العريش، ومعرض منتجات ورش الحرف اليدوية للأطفال، ومعرض ذوي الهمم للأشغال اليدوية، ومنتجات ورش المرأة ونتاج ورشة الأوريجامي لذوي الاحتياجات للفنان هيثم محمد من ذوي الهمم.

‏ثم اتجه الحضور إلى مسرح قصر ثقافة العريش حيث بدأ العرس الثقافي بالسلام الوطني، والذي قدَّمه الدكتور والأديب شعيب خلف مدير عام الإقليم.

وقدم الكاتب محمد نبيل، وكيل وزارة الثقافة، الشكر للحضور من أدباء سيناء والقناة والإعلاميين وللفرق الفنية المشاركة من السويس وبورسعيد لتكبّد عناء السفر في تلك الأيام المباركة للاحتفاء بتلك المناسبات السعيدة على أرض سيناء المعطرة بدماء شهدائنا، والاحتفال بمناسبة مرور ٥٠ سنة على انتصارات رمضان، وليالي رمضان الثقافية، وأعياد تحرير سيناء، واحتفالات الأخوة المسيحيين بعيد القيامة المجيد، ثم نقل تحيات الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة، والفنان هشام عطوة رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، وكتيبة العمل بإقليم القناة وسيناء الثقافي وفرع ثقافة شمال سيناء.

ثم أعلن بدء سلسلة الاحتفالات التي سوف تمتد على أرض سيناء لعدة أيام، قبل أن يعلن عددًا من المفاجآت.

كما قدم نبيل مبادرة المحافظ لتفعيل دور الثقافيين بمشاركة أدباء الإقليم، وتقديم الدعم اللوجستي للفنانين التشكيليين بشمال سيناء، للسفر لمحافظات الإقليم المختلفة لعرض وتبادل المواهب مع نظرائهم بالمحافظات الأخرى، وأشار إلى مبادرة معابر الثقافة بتقديم شعراء شمال سيناء دروع الإقليم لأدباء محافظات القناة المشاركين بالاحتفالات .

أهم مشاريع التنمية على أرض سيناء

ثم تلى ذلك كلمة اللواء أسامة غندور، السكرتير العام لمحافظة شمال سيناء، الذي نقل تحيات اللواء الوزير المحافظ محمد عبد الفضيل شوشة للحفل الكريم، كما رحَّب بجميع الحضور، ثم عرض بعض النماذج والصور التنموية على أرض سيناء في ظل الأحداث الخاصة بالعملية العسكرية والحركة التي قام بها الجهاز التنفيذي بالمحافظة لإحداث التنمية بالتوازي مع العمليات العسكرية، حيث تم إنشاء شبكة مياه جديدة وربطها بمحطة تحلية مياه لمد العريش والشيخ زويد والحسنة ونخل، لدعم ٥ مراكز بالمياه الصالحة للشرب طوال ٢٤ ساعة باليوم، كما بمحافظات غرب القناة، وهو ما لم يكن يحدث بالسابق في شمال سيناء.

كما تم تطوير شبكة الصرف الصحي والغاز الطبيعي وشبكة الكهرباء، وتم إنشاء محطتي كهرباء وتم التغلب على مشكلة الكهرباء بعد تدمير الارهاب عديدًا من أبراج الكهرباء.

هذا إلى جانب إقامة عمل المشروع التنموي بوسط سيناء بمركز نخل، بإقامة وحدات سكنية ملحقة بقطعة أرض زراعية في إطار إقامة شبكة الكهرباء وتحلية المياه والغاز الطبيعي وذلك لجذب أبناء الوادي وأبناء سيناء، لتنميتها وتعميرها للمساعدة في القضاء على اليد السوداء للإرهاب.

وتتوالى فقرات الاحتفال لتبدأ الأمسية الشعرية بمشاركة أدباء الإسماعيلية والسويس وبورسعيد وشمال سيناء.

البداية مع الشاعر الدكتور حمدي سليمان من شعراء الإسماعيلية الذي قدم قصيدة (عطر الصبايا) إهداء للشاعر الراحل طاهر البرمبالي.

ثم الشاعر السيناوي حاتم عبد الهادي الذي قدم التحية لرجال الجيش والشرطة الذين ضحوا بأرواحهم لنأمن، ودعا الحضور للوقوف دقيقة حدادًا على أرواحهم ثم قدم قصيدة عن سيناء.

تلاه الشاعرة البورسعيدية فاتن متولي وقصيدة لروح شهداء الوطن، كما قدم الشاعر السيناوي من شعراء العريش حسونة فتحي قصيدة عن أرض سيناء، ثم ضيف الأمسية الدكتور رمضان الحضري الذي قدم التحية للحضور جميعًا وألقى كلمة عن سيناء وأبناء سيناء وأبناء مصر وفضل مصر والمصريين على البشرية وعظمة مصر التي تتجلى منذ فجر الخليقة، والذي يتضح دورهم في أي محفل علني أو ثقافي والتحية موصولة لأبطال مصر من الجيش والشرطة بقيادة القائد عبد الفتاح السيسي.

ثم تم تقديم شاعر العريش محمد ناجي حبيشة، الذي ثمّن دور الثقافة في الحفاظ على الهوية العربية لأنها حائط الصد الباقي أمام محاولات الغزو للتاريخ والهوية العربية، وقدم الشكر للكاتب محمد نبيل لدوره في إحداث الحراك الثقافي الكبير بإقليم القناة وسيناء، ثم قدَّم قصيدة عن سيناء، ثم صعد الدكتور حسن سلطان من الإسماعيلية الذي قدم قصيدة (مَن) للشهيد، والشاعر علي عبد الحليم الراوي الذي قدم التحية لأبناء سيناء وقدم قصيدة (لولا النقص لِما عُرف الكمال)، وأيضًا الشاعرة بنت السويس فكرية محمود التي قدمت قصيدة (سيناء).

وختام الأمسية مع الشاعر البورسعيدي الكبير أحمد عبد الحميد الذي قدم قصيدة (أقول هذا مع الحسن)، تلاه عرض لفرقة بورسعيد الاستعراضية أطفال بقيادة الفنان محمد عشري، حيث قدمت عدّة استعراضات يا بورسعيد يا بلدي، روح السمارة، حيوا العلم، طالعة في دماغي، مصر بتكبر رغم الصعب، نزل الصياد جوه الميّة، سواي، ميدلي رمضان، ثم فاصل من فقرات شعرية وعرض موهبة للطفلة ريتال أسعد والتي ألقت قصيدة عن الشهيد.

أعقب ذلك عرض فرقة قصر ثقافة السويس للآلات الشعبية بقيادة الفنان أحمد عدوية، والتي قدمت باقة متنوعة من أغاني المقاومة الشعبية والأغاني التراثية فغنت: اسمع يا سيدي، والله وحشتونا، في نن العين يا سينا، الصباح لله، فات الكتير يا بلدنا.

واختتم حفل الافتتاح بعرض لفرقة العريش للفنون الشعبية، والتي قدمت مجموعة من الرقصات السيناوية الأصيلة الدبكة السيناوية، رجال سيناء. وفي الختام اعتلى الحضور المسرح لالتقاط صورة تذكارية مع أطفال بورسعيد الاستعراضية .

واستُكمل برنامج الاحتفالات صباحًا مع انطلاق فاعليات الورش التي تستمر حتى ختام الاحتفالات.

يأتي ذلك في إطار خطة وزارة الثقافـــــــــة برئاسة الدكتورة إيناس عبد الدايم وتحت رعاية الوزير محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، لإثراء الحركة الثقافية وزيادة الوعي الثقافي والفكري وتشجيع الأدباء والمبدعين الموهوبين في جميع المجلات الثقافية والفنية، وبالتعاون بين الهيئــــــــــة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج الفنان هشام عطوة، بإقليـــــــــــم القناة وسيناء الثقافي برئاســــــــة الكاتب محمد نبيل، من خلال فرع ثقافة شمال سيناء برئاسة أشرف المشرحاني.

اقرأ أيضًا: الصحة: 34 و73 ألفا و986 تلقوا جرعتي لقاح كورونا