الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 03:58 مـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مقتل 18 شخصًا في فيضانات وعواصف تجتاح أفغانستان

أرشيفية
أرشيفية

قتل 18 شخصًا على الأقل في فيضانات وعواصف مفاجئة بعد اجتياح عدة أقاليم في أفغانستان خلال الأيام الخمسة الماضية، بحسب ما أفاد مسؤول اليوم الأربعاء، ويموت العشرات من الأفغان كل عام بسبب هطول أمطار غزيرة، لا سيما في المناطق الريفية الفقيرة حيث تتعرض المنازل سيئة البناء لخطر الانهيار.

وقال نائب الوزير لإدارة الكوارث شرف الدين مسلم، إن الفيضانات الأخيرة اجتاحت إقليمي فارياب وبروان ومناطق أخرى مختلفة، موضحًا أنه تم إرسال فرق إغاثة إلى المناطق المتضررة محملة بالخيام والمواد الغذائية وتقوم السلطات بتوزيع الأموال النقدية على أسر القتلى.

ومنذ عودة طالبان إلى السلطة في أغسطس من العام الماضي، تراجعت بشكل كبير برامج الإغاثة الممولة من الخارج والممولة من الخارج، و تشعر الدول الغربية بالقلق من أن أي مساعدة يمكن أن يطلبها حكام كابول الجدد، مما يعزز قبضتهم على الحكومة.

وسقطت جهود الإنقاذ على عاتق طالبان أنفسهم ، الذين كانوا يشنون تمردًا على مدار العشرين عامًا الماضية ولديهم خبرة قليلة في إدارة الطوارئ، كما جاءت فيضانات هذا العام مع احتفال البلاد بإجازة عيد الفطر بعد انتهاء شهر رمضان في أفغانستان، وخلال الأسبوعين الأخيرين من رمضان، وشهدت أفغانستان عدة تفجيرات مميتة استهدفت بشكل أساسي الأقلية الشيعية والصوفية.

اقرأ أيضا : الأمم المتحدة: رقم قياسي صادم للأشخاص الذين يواجهون أزمة طعام