جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الخميس 29 سبتمبر 2022 01:49 مـ 4 ربيع أول 1444 هـ

جامعة سوهاج تحصد المركز 713 من 8084 في تصنيف سيماجو الإسباني

جامعة سوهاج
جامعة سوهاج

أعلن الدكتور مصطفي عبد الخالق رئيس جامعة سوهاج، عن حصول الجامعة على المركز 713 عالميا بتصنيف سيماجو الإسباني لعام 2022، والذي يضم 8084 جامعة على مستوى العالم، ويهتم بتصنيف المؤسسات الأكاديمية والبحثية من خلال استخدام مؤشر مركب يعكس ثلاثة معايير رئيسية، هي الأداء البحثي والابتكار والتأثير المجتمعي المقاس من خلال ظهورها على الويب.

وأوضح عبد الخالق، أن هذا التصنيف يهتم بترتيب الجامعات والمراكز البحثية وفقًا لمؤشر مُركب، يجمع بين 3 مؤشرات مُختلفة، تستند إلى أداء البحث (50%)، ومُخرجات الابتكار (30%)، والتأثير المجتمعي (20%)، ويتضمن كل مؤشر رئيسي عددًا من المؤشرات الفرعية، بشرط أن تنشر المؤسسة ما لا يقل عن (100) بحث في قاعدة بيانات Scopus خلال عام التقييم.

يذكر أن تصنيف سيماجو الإسباني لهذا العام، شهد تقدمًا ملحوظًا للجامعات المصرية، والذى يعكس الجهود التي تبذلها الدولة للنهوض بمنظومة التعليم العالي فى مصر، وكذلك الجهود المبذولة من جانب الجامعات المصرية لتحسين تصنيفها عالميًا.

على الجانب الآخر، نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء الأخبار المتداولة عن حرمان طلاب الجامعات الحكومية من أداء الامتحانات النهائية حال عدم سداد المصروفات.

وكانت قد انتشرت على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي أنباء عن حرمان طلاب الجامعات الحكومية من أداء الامتحانات النهائية حال عدم سداد المصروفات، وهذا ما أكد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء عدم صحته عقب تواصله مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والتي نفت تلك الأنباء.

وأكدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عدم صحة حرمان طلاب الجامعات الحكومية من أداء الامتحانات النهائية حال عدم سداد المصروفات، وأشارت الوزارة إلى عدم صدور أية قرارات بهذا الشأن.

وأشارت وزارة التعليم العالي، إلى قيام الجامعات الحكومية بتخصيص دعم لمكاتب رعاية الشباب التابعة لها، لمساعدة الطلاب المتعثرين في سداد المصروفات سواء كانت مصروفات دراسية أو رسوم مدن جامعية، بشرط استيفاء الأوراق المطلوبة التي تفيد عدم إمكانية السداد، وذلك مراعاة للبعد الاجتماعي وحرصاً من الجامعات على مستقبل الطلاب المقيدين بها.

اقرأ أيضا..

طريقة معرفة باسوورد «واي فاي» المدارس الثانوية