الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 01:39 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الاتحاد الأوروبي: رحلة منسق المحادثات النووية إلى إيران إيجابية

مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي
مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي

أكد مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي اليوم الجمعة أن الزيارة التي قام بها منسق بلاده للمحادثات النووية الإيرانية هذا الأسبوع إلى طهران أدت إلى حل الموقف بعد شهرين من الجمود في الجهود المبذولة لإحياء اتفاق 2015 بين إيران والقوى العالمية.

وفي حديثه مع عودة منسق المحادثات إنريكي مورا إلى أوروبا، كشف جوزيب بوريل إن رد إيران كان "إيجابيًا بدرجة كافية" بعد أن ألقى مورا رسالة مفادها أن الأمور لا يمكن أن تستمر على ما هي عليه.

وقال بوريل للصحفيين في اجتماع لمجموعة السبع في شمال ألمانيا "هذه الأمور لا يمكن حلها بين عشية وضحاها، لنفترض أن المفاوضات معطلة وتم رفع الحظر عنها وهذا يعني أن هناك احتمالية للتوصل إلى اتفاق نهائي.

وتوقفت المحادثات المتعلقة بإحياء الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015 مع القوى العالمية منذ مارس، ويرجع ذلك أساسًا إلى إصرار طهران على إزالة الحرس الثوري الإسلامي من القائمة.

وقال مصدر دبلوماسي فرنسي أمس الخميس، إن هناك فرصة ضئيلة لأن توافق الولايات المتحدة على رفع قوات الأمن الإيرانية الخاصة من قائمة المنظمات الإرهابية الأجنبية في أي وقت قريب، مما ألقى بظلال أخرى على المفاوضات النووية.

اقرأ أيضا: عاجل | كوريا الشمالية تعلن أول وفاة بكورونا مع انتشار الحمى