الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 12:50 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

القصير: نجحنا في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الدواجن والفاكهة والأرز

قال السيد القصير، وزير الزراعة، إن الدولة نجحت في تحقيق الاكتفاء الذاتي في العديد من المحاصيل، مثل الفاكهة والأرز والذرة البيضاء إضافة إلى الدواجن.

ولفت وزير الزراعة خلال كلمته بافتتاح مشروع مستقبل مصر إلى أنه أصبح لدينا اكتفاء ذاتي من الدواجن، كما تم اعتماد أكثر من 40 منشأة خالية من إنفلونزا الطيور، وعليه أصبحنا نصدر الدواجن للعديد من الدول.

وأوضح وزير الزراعة أن الاستثمار في مجال الثروة الداجنة، نتيجة للتوسع في المشروعات المرتبطة بالإنتاج الحيواني ثنائي الغرض.

اقرأ أيضًا: السيسي: هدف المشروعات الزراعية الجديدة تلبية الطلب وتوفير فرص عمل

وتابع "القصير"، لدينا اكتفاء ذاتي من بيض المائدة، كما أننا أوشكنا الوصول إلى تحقيق ذاتي في مجال المحاصيل السكرية، حيث نجحنا في تحقيق الاكتفاء بنسبة 99%، ومصنع السكر عليه استثمار بما يقارب مليار دولار، وتصل طاقته الإنتاجية إلى 900 ألف طن سنويًا.

من جهته، قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن حجم النمو الموجود داخل الدولة لا يناسب حجم النمو الزراعي، قائلا: "نسعى لتوفير الإنتاج المطلوب، وقولت قبل كده لو كان عددنا 40- 50 مليون شخص كان الإنتاج يكفي ولا نحتاج إلى الاستيراد.. حجم النمو السكاني لا يتناسب مع حجم النمو على مدار السنين اللي فاتوا.. الكلام اللي بنعمله ده تكاليفه ضخمة جدًا.. نقاش هنا.. بتتكلفوا هنا.. وهرد عليك واقولك عندك بديل تاني.. ده فرص عمل.. وكل فدان يشغل قد إيه؟.

موضوعات متعلقة