الطريق
الخميس 2 مايو 2024 02:35 صـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نقيب الفلاحين: مخزون الأرز في مصر يحقق لها الاكتفاء الذاتي «خاص»

اشتهرت مصر لقرون عديدة بجودة القطن طويل التيلة الذي تقوم بزراعته، والذي بدأ خلال السنوات الماضية في الاندثار رويدا رويدا، إلى جاءت الحكومة الحالية تحت القيادة الحكيمة للرئيس عبدالفتاح السيسي، لتتخذ مجموعة من الخطوات الاستباقية لتعيد القطن المصري إلى عرشه المعهود.

وأوضح حسين عبد الرحمن أبوصدام، نقيب الفلاحين، في تصريح خاص لـ" الطريق" أن سعر القطن العام الماضي كان مرتبطا بالسعر العالمي، وذلك كان سبب في ارتفاع سعره.

وأوضح أن العام الحالي زادت المساحات المنزرعه بالقطن ولكن السعر لا يزال حتى الآن غير واضح المعالم، وهل سيكون مثل العام الماضي أم يختلف السعر مقارنة بارتفاع الدولار، ولكن أتوقع أن يقل سعره عن سعر العام الماضي الذي وصل سعر القنطار فيه إلى 7 آلاف جنيه في محافظات وجه بحري، مثل الشرقية المنوفية والغربية.

أما في محافظات الوجه القبلي وصل السعر إلى 4 آلاف جنيه، أما عن سعر العام الجاري فأشار أبو صدام إلى أن سعر القنطار مرتبط بالسعر العالمي، ولكن المساحة الزراعية من الممكن أن تزيد هذا العام عن العام الماضي.

اقرأ أ يضََا:السيسي: «الخطوط الكهربائية بداية عصر جديد لمنظومة السكة الحديد»

وحول الأزمات العالمية عن الحبوب، يقول نقيب الفلاحين إن مخزون الأرز فى مصر يحقق لها الاكتفاء الذاتي حتي حصاد المحصول الجديد في شهر أغسطس المقبل، وكذلك المكرونة فلدينا اكتفاء من القمح حتى آخر العام الجاري.

أما بالنسبة لأسعار الأرز والمكرونة في الأسواق، فأكد أنها انخفضت وان سعر الارز في التجزئة، وصل 13 جنيه.

وأن الحكومة بدأت في ضخ الأرز في الأسواق والمنافذ، موضحاً أن تفاوت الأسعار في الأسواق يرجع لجشع التجار، والأسعار الرسمية حاليا تتفاوت ما بين 13 إلى 14 جنيه للكيلو الواحد في أنحاء الجمهورية.