الطريق
الأربعاء 1 مايو 2024 08:55 صـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«آخرهم الحمى النزفية».. هل تحول الاختلاط بالحيوانات لكارثة تفني حياة الإنسان؟ - خاص

الحمى النزفية
الحمى النزفية

دخل العالم في دوامة الأوبئة والأمراض التي بدأت بفيروس كورونا ومتحوراته، ومن ثم جدري القرود الذي أصبح مصدر قلق شديد يهدد البشرية، ولم تتوقف الجوائح والأوبئة هنا، بل تخطى الأمر ذلك فمثلا يعاني العراق الشقيق من ارتفاع كبير في الإصابات بـ"حمى القرم الكونغو النزفية"، التي طغت على وباء "كوفيد-19".

ويحدث انتقال حمى القرم الكونغو إلى الإنسان ، إما عن طريق لدغات القراد أو بملامسة دم أو أنسجة الحيوانات المصابة خلال الذبح أو بعده مباشرة، وذلك حسب منظمة الصحة العالمية.

يمكن أن تهدد الحياة

قال الدكتور مجدى بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إن الحمَّى النزفية من الأمراض المُعدية التي يمكن أن تهدد الحياة، موضحًا أنها تتسبب في تلف جدران الأوعية الدموية الصغيرة، ما يجعلها تسرِّب الدم.

وأوضح بدران في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أسباب الحمى النزفية، حيث مخالطة الحيوانات أو الحشرات المصابة بالعدوى، مضيفًا أن الفيروسات التي تسبب الإصابة بالحمى النزفية تعيش في العديد من العوائل الحيوانية والحشرية، وتشمل البعوض، والقراد، والقوارض، والخفافيش.

وتابع عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أن بعض أنواع الحمى النزفية الفيروسية تنتقل عبر لدغات البعوض أو القراد، وينتقل البعض الآخر عن طريق ملامسة سوائل المصاب.

وكشف الدكتور مجدي بدران، عن أعراض الحمى النزفية، حيث ارتفاع درجة الحرارة، وآلام العضلات، وغثيان، وقيء، وضعف عام، مشيرًا إلى المضاعفات التي تأتي في شكل نزيف تحت الجلد أو في الأعضاء الداخلية أو من الفم أو العينين أو الأذنين.

وأضاف بدران، طرق الوقاية من الحمى النزفية الفيروسية عند السفر لمناطق تنتشر بها الحمى، أنه من الضروري استخدام القفازات والعوينات والكمامات وملابس ومعدات الوقاية لحمايةالجسم عند التعامل مع الدم، ذلك بالإضافة إلى استخدام المبيدات الحشرية للقضاء على القراد.

واختتم خبير المناعة حديثه، بضرورة تجنب جميع المنتجات الحيوانية غير المعقمة مثل الألبان، وتجنب البعوض والقراد، واستخدم الناموسيات، الحفاظ على طعام الحيوانات الأليفة مغطى في حاويات مضادة للقوارض.

اقرأ أيضًا.. «متخصص» يُزيح الستار عن أسرار الكشف الأثري الجديد بسقارة