الطريق
الخميس 2 مايو 2024 01:52 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«التعليم العالي»: 50% من أطفال إفريقيا يموتون بسبب الفقر.. فيديو

صورة أرشييفية
صورة أرشييفية

أكد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن القارة الإفريقية تعاني من عدم وجود منصات تعليمية، مما يؤدي إلى وصول معدل 40% من الأمية في جميع الدول الأفريقية، إلى جانب أن 60% تقريبًا يتهربون من التعليم، وأيضًا هناك معاناة من الزيادة السكانية التي تمثل عائقا أمام كافة الخطط التنموية.

وأوضح وزير التعليم العالي، خلال كلمتة في فعاليات المعرض والمؤتمر الطبي الأفريقي الأول، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن مفهوم الفقر أصعب من أي فيروس من الممكن أن يواجة البشرية، فضًلا عن أن هناك أمراض وبائية من الممكن أن تؤدي إلى الوفاة، ولكن الفقر وأثاره يؤدي إلى الكثير من الظواهر الصحية التي يتأثر بها الشعوب الإفريقية.

اقرأ أيضًا: طالبة بالجامعة الأمريكية تكشف تفاصيل ابتكار خرسانة ذاتية الإنارة.. فيديو

وتابع الدكتور "عبد الغفار" أن 50% من الأطفال تحت 5 سنوات من القارة الإفريقية يموتون من الفقر والمجاعات، وهم إجمالي النسبة على مستوى العالم، لافتًا إلى أن هؤلاء الأطفال يموتون من أمراض وبائية تتمثل في الجهاز التنفسي والملاريا والاسهال والسل ونقص المناعة المكتسبة.

وواصل "خالد" أن هناك أمراضا معدية وسارية تمثل خطرًا كبيرًا على سكان القارة، ولكن نظرة مصر لتطوير القارة كانت فريدة من نوعها، بالإضافة إلى وضع منظومة صحية متكاملة وتدشين مشروعات تنموية كبرى تتمثل في استغلال الموارد الطبيعية لخدمة أصحابها.