الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 01:30 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

انطلاق المؤتمر الصحفي حول الدورة الثامنة لمهرجان الأقصر.. (صور)

عقد مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، مؤتمرا صحفيا للإعلان عن تفاصيل الدورة الثامنة التي تقام في الفترة من 15 إلى 21 مارس المقبل، وحضر المؤتمر كل من، الممثل محمود حميدة رئيس شرف الدورة الثامنة، والسيناريست سيد فؤاد مؤسس ورئيس مهرجان الأقصر، والمخرجة عزة الحسيني مؤسس ومدير المهرجان وعدد من النجوم والمخرجين والسينمائيين، منهم المخرج عمر عبد العزيز والفنانة لبلبة.


 يأتي ذلك بالإضافة للفنانة سلوى محمد على والفنان صبرى فواز ود. محمد العدل وأحمد عبدالله محمود والمخرج أحمد عبدالله والفنان طارق عبد العزيز وممثلى سفرات روندا والكاميرون وسفير السويد والمنتج جابى خورى والمخرجة والمنتجة هالة لطفي والسيناريست ناصر عبد الرحمن، بالإضافة لسفراء أوغندا وتونس والسويد ومستشاري سفارات الكاميرون ورواندا .


قدمت وقائع المؤتمر الصحفي الفنانة ياسمين الهواري والتي رحبت في البداية بالحضور، وقالت: أهلا بالحضور في هذا المهرجان الذى تقيمه وتنظمه مؤسسة شباب الفنانين بدعم من وزارات الثقافة والسياحة والشباب والخارجية وبالتعاون مع محافظة الأقصر ونقابة المهن السينمائية.


رئيس المهرجان السيناريست سيد فؤاد كان أول المتحدثين قائلا: اليوم هو اللقاء الصحفى للاعلان عن الفعاليات بالدورة الثامنة والشعار " السينما حيوات اوحياتات أخرى" و من سحر السينما أنها تجعل الانسان يعيش حياتات أخرى وتجارب ومشاعر أخرى وأعمار أخرى غير حياته لذلك كان هذا الشعار.

 

وأضاف: تقدم للمهرجان 385 فيلما من القارة الأفريقية ومن خارجها وتم اختيار 102 فيلم فى المسابقات المختلفة، حيث يوجد 10 أفلام روائية طويلة و10 أفلام في مسابقة الأفلام التسجيلية الطويل و10 افلام فى الحريات و16 فيلما فى الروائي القصير و14 فيلما فى مسابقة أفلام الطلبة وهى مسابقة قومية مصرية و15 فيلما فى القسم الرسمى خارج المسابقة ويعمل على هذه المسابقات 7 لجان تحكيم من مختلف الدول .


وأشار سيد فؤاد أيضا: المهرجان يستضيف 105 ضيوف من 36 دولة أفريقية شقيقة ومن مصر، و13 دولة خارج افريقيا فى اطارمسابقة الحريات وحقوق الإنسان باسم الشهيد الحسينى ابو ضيف، وهى المسابقة الدولية الوحيدة، وهناك 50 ضيفا يأتون على نفقتهم الخاصة لحضور فعاليات المهرجان والتواجد بمحافظة الأقصر وتقدم حفل الافتتاح الاعلامية السنغالية اومي ندور.