الطريق
السبت 20 أبريل 2024 11:53 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رئيس الأوبرا يفتتح معرض «أجبن نيسيوان» لمحمد عبد الجليل

يفتتح الدكتور مجدي صابر رئيس دار الأوبرا المصرية، والفنان الدكتور محمد الناصر معرض "أجبن نيسيوان" للفنان محمد عبد الحليل (جليليو)، في السادسة مساء اليوم الأحد 12 يونيو، بقاعة صلاح طاهر بدار الأوبرا ويستمر العرض لمدة أسبوع.

حول أسم المعرض صرح الفنان محمد عبدالجليل أنه مشتق من اللغة الأمازيغية ويعني بالعربية "البيت السيوي" حيث أن جميع الأعمال مستوحاه من بيئة واحة سيوة الغنية بتراثها وفنونها وطبيعتها الخلابة مشيراً إلى أنه حرص على زيارة الواحة بعد أن قرأ عنها وتعرف على جانب منها من خلال رواية "واحة الغروب" للأديب بهاء طاهر.

قائلا: "لطالما كان لدي حلم بالعيش بعيداً عن زحام المدينة, أصبحت المباني الخرسانية تشكل حاجزاً أمام عيني ونفسي طوال الوقت لذلك قررت الذهاب إلى وجهة جديدة ربما أجد فيها كل ما أفتقده داخل أجواء المدينة الصاخبة, وكان يتسلل إلى تفكيري مراراً وتكراراً ما فعله في السابق المعماري العظيم "حسن فتحي" بقرية القرنة في محافظة الأقصر، وحيث قال جملته الشهيرة "اُنظر تحت قدميك وأبني".

وهذا ما دفعني للذهاب إلى مكان يعتمد على هذا المبدأ وهو واحة سيوة التي سمعت عنها الكثير والكثير من الحكايات وقرأت عنها أيضا بعض الكتب والروايات .. كل ما ذكرته أشعل الحماسة بداخلي للذهاب ورؤية كل ما سمعته وقرأته عن تلك الواحة التي توقف عندها الزمن ولم تتغير ولم يتغير أهلها."

وأضاف (جليليو) .. "ما أقدمه في معرضي هو نتاج رحلتي التي شاهدت فيها الجمال الذي أفتقده داخل المدينة وأجوائها الصاخبة، بواسطة الفن أردت أن أشارككم تجربتي ... وتعكس الأعمال سحر واحة سيوة البديعة في لوحات تتحدث عن الطبيعة الخلابة، والأزياء التقليدية والمباني التراثية.

اقرأ أيضًا: ناقد أدبي: أبطال «نيافة الراعي والنساء» مجبرون على التنازلات