الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 12:47 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رئيس الوزراء: 50% من الناتج المحلي الإجمالي عبارة عن أصول مملوكة للدولة

رئيس الحكومة
رئيس الحكومة

أشار مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، خلال جلسة حوارية مع عدد من الخبراء حول وثيقة سياسة ملكية الدولة، اليوم الإثنين، أن نصف الاستثمارات العامة توجهت نحو البنية التحتية والنقل والتعليم والصحة، في مدة زمنية قصيرة ولم يكن للقطاع الخاص القدرة على تغطية حجم الاستثمارات التي تم ضخها في هذه القطاعات.

وقال مدبولي، إن مصر لجأت أيضا إلى زيادة الإنفاق العام والاستثمارات العامة في مرحلة معينة، مثل باقي الدول الأخرى التي لها تجارب مثيلة، مشيرا إلى أن الحكومة المصرية كان لديها يقين أنه مهما طالت هذه الفترة فهي فترة مؤقتة واستثنائية وأنه ليس من المنطقي أن تقود أجهزة الدولة النشاط الاقتصادي دائما.

وأوضح رئيس الوزراء أن 50% من الناتج المحلي الإجمالي عبارة عن أصول مملوكة للدولة المصرية، بالمقارنة مع بعض الدول أخرى على سبيل المثال، الاتحاد الأوروبي فهو لا يزيد عن 30%، وفي أمريكا اللاتينية 12%، لافتا إلى أن الأصول المملوكة للدولة المصرية منتشرة في كل القطاعات، وهو ما يعكس تواجد الدولة في النشاط الاقتصادي بنسبة كبيرة جدا.

وقال مدبولي: "أننا على مشارف مرحلة جديدة ولابد للدولة في هذه المرحلة أن تبدأ بتقليص تواجدها، وأن يبدأ القطاع الخاص بقيادة المسيرة مرة أخرى".

اقرأ أيضا : رئيس الوزراء: اتخذنا 6 معايير أساسية للحكم على الأنشطة التي تتخارج الدولة منها