الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 09:42 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

محافظ البنك المركزي المصري: ارتفاع التضخم بسبب حرب روسيا والطاقة

طارق عامر
طارق عامر

قال طارق عامر، محافظ البنك المركزي المصري، خلال مؤتمر اجتماعات بنك التصدير والاستيراد في العاصمة الإدارية، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن مصر تولي أهمية للعمل الإفريقي المشترك، تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، خاصة أن مصر وإفريقيا تتميزان بالقوة الشبابية.

وأضاف محافظ البنك المركزي المصري، في أول تصريحات له بعد رفع الفائدة الأمريكية، أن العالم بما فيه البنوك المركزية والمالية وصناع السياسة النقدية، يتابعون الأحداث العالمية وتهديدات التضخم.

وأوضح محافظ البنك المركزي المصري، أن دول إفريقيا تعاني من العديد من التبعات الاقتصادية، خاصة التحديات المتعلقة بأزمة التضخم، لذا كان لزامًا على الحكومات والبنوك المركزية في القارة؛ توفير تمويلات لشراء اللقاحات خلال فترة الجائحة.

ذكر عامر أن الدول التي كانت تعتمد على السياحة والسفر في فترة الجائحة عانت كثيرا، مما فرض أعباءً إضافية.

وأشار محافظ البنك المركزي، إلى أن الاضطرابات الجيوسياسية العالمية الحالية (الحرب الروسية)؛ أدت لارتفاع أسعار الطاقة وارتفاع الضغوط التضخمية، مما أثّر على الشعوب والقوى السياسية والمالية.

تابع عامر أن الأزمة العالمية الحالية، تمثل اختبارًا للنظام المالي العالمي، بما يزيد من صعوبة المهمة الملقاة على صُنّاع السياسة المالية في إفريقيا.

أشار إلى أن الأوضاع الاقتصادية فرضت إجراءات حاسمة لمعالجة الأوضاع المالية والتضخمية، والعمل على استمرار التشغيل رغم الحيز المالي المنخفض للدول الإفريقية.

ولفت محافظ البنك المركزي المصري، خلال مؤتمر اجتماعات بنك التصدير، إلى أن مصر تعمل في منظومة محكمة لاستمرار تحسين العمل والأوضاع الداخلية، والبنك المركزي يتخذ قرارات مدروسة بشكل علمي في دوره الرقابي، لتحقيق طموحات السياسة النقدية في مصر.