الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 04:56 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أستاذ تمويل: الدولة المصرية تعمل على تلبية احتياجات المستثمرين في العشر السنوات المقبلة

هشام إبراهيم استاذ التمويل
هشام إبراهيم استاذ التمويل

قال الدكتور هشام إبراهيم، أستاذ التمويل والاستثمار، تعليقا على اجتماع الرئيس بالبنك الإفريقي للتصدير والاستيراد، اليوم الخميس:" إن ما شهدناه اليوم هو أمر مهم للغاية لأن مسألة أن يكون هناك توافق بشأن التحديات التي تواجه الاقتصاد العالمي في الوقت الراهن هي مسألة مهمة جدا."

ولفت إلى أن حجم التهيئة كبير وعدم العدالة في توزيع الدخل بين الدول الاقتصادية الكبرى والدول النامية، هي أصبحت واسعة للغاية ولذلك لا بد أن نواجه هذا التحديات الكبيرة معا.

وأضاف هشام قائلا:" إن الحكومة المصرية مدركة تماما أن مصلحة المواطن واحتياجاته الأساسية جزء من الأمن القومي، لذا تعمل على إصلاح الاقتصاد ونسب الاكتفاء الذاتي، غير أن الحكومة استطاعت خلال الفترة الماضية إعادة بناء البنية التحتية من أجل تلبية احتياجات المواطن وأيضا من أجل تلبية طموحات المستثمرين الأجانب ورجال الأعمال".

وأكد أن الدولة المصرية مدركة أنه لا يمكن توجيه الحديث إلى مجتمع رجال الأعمال إذا إلا إذا تم توفير كل ما يحتاج إليه هذا المستثمر، فتعمل الحكومة على تلبية احتياجاتهم خلال عشرات السنوات المقبلة.

وذكر إبراهيم أن ما تم عمله خلال السنوات 7 الماضية من شأنه أن يساعد على رفع النمو الاقتصادي المصري وامتصاص موجه البطالة التي ارتفعت في بداية كورونا بالأخص قطاع السياحة الذي تأثر بشدة، مشيرا إلى أن المشروعات القومية التي نفذتها الحكومة المصرية هي التي استطاعت مساعده الاقتصاد المصري والمواطن المصري بأن يجد لنفسه مصدر رزقه.

وقال :"لا ننسى أن برنامج الاصلاح الاقتصادي التي نفذته مصر في 2019 كان له النصيب الأكبر في ومعالجة الأزمة التي تمر بها مصر تدريجيا فضلا عن دول العالم بسبب جائعات كورونا والحرب الأوكرانية".

وأشار أن مصر استطاعت خلال السنوات الماضية بإعادة بناء البنية الأساسية ومازالت تسعى جاهدا لاستغلال كافة ما هو متاح لديها من وسائل في لإعادة تأهيل البنية الأساسية في العديد من الدول الأفريقية.

اقرأ أيضا: رئيس البنك الإفريقي: مصر تصنع التاريخ