الطريق
الخميس 2 مايو 2024 04:44 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

البنك المركزي: قفزة بمؤشر الدولار تصل لأعلى مستوى لها منذ 40 عامًا

الدولار
الدولار

أعلن البنك المركزي في البيان الأسبوعي، قفزة بمؤشر الدولار بنسبة 1.97% ليصل إلى أعلى مستوى له في شهر خلال تداولات يوم الجمعة الماضي، إذ ارتفعت أرقام مؤشر أسعار المستهلك الصادرة لشهر مايو بشكل غير متوقع تصل إلى أعلى مستوى لها منذ 40 عامًا.

وقال المركزي في بيان، أن قفزة الدولار دفعت المستثمرين إلى تسعير الاحتياطي الفيدرالي بزيادة سعر الفائدة بوتيرة أكثر قوة قبل اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة مما دفع عوائد سندات الخزانة للارتفاع.

وأضاف المركزي أنه على الرغم من تحول مسار البنك المركزي الأوروبي نحو تشديد السياسة النقدية، هبط مؤشر اليورو بنسبة 1.87%، وخسر بشكل رئيسي خلال تداولات يومي الخميس والجمعة على خلفية قوة الدولار وتأجج المخاوف حول قدرة البنك المركزي الأوروبي على وضع خطة محكمة لمواجهة تفكك السوق وعدم قدرته على تقديم زيادة سعر الفائدة التي قام السوق بتسعيرها بالفعل بسبب تدهور توقعات النمو. وبالمثل، انخفض الجنية الإسترليني بنسبة 1.39% على خلفية ارتفاع الدولار، ومع ظهور علامات من سوق العقارات في بريطانيا تشير إلى التباطؤ مما يزيد من تدهور التوقعات الاقتصادية للبلاد.

تجدر الإشارة إلى أن العملة ارتفعت في أول يومين من تداولات هذا الأسبوع، حيث منح الانتصار الذي حققه بوريس جونسون، بعض الطمأنينة للأسواق مما ضمن استمرارية سياسات الحكومة الحالية.

كما انخفض الين الياباني بنسبة 2.63% ليغلق عند أقل مستوى له في 20 عامًا، حيث تعهد بنك اليابان بالحفاظ على سياساته التيسيرية في الوقت التي تقوم فيه بنوك مركزية أخرى من ضمن العشر دول الكبار بتشديد للسياسة النقدية.