الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 10:03 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«حسن أرابيسك» الحقيقى.. وسر اختفاء صلاح السعدنى بعد قبوله العمل

صلاح السعدنى من مسلسل أرابيسك
صلاح السعدنى من مسلسل أرابيسك

لا خلاف على أن مسلسل "أرابيسك" الذى يعرفه المصريون دائمًا بـ "حسن أرابيسك" نسبة إلى بطله، سيبقى علامة خالدة فى تاريخ الدراما المصرية، فمهما مرت عليه السنوات، يبقى تأثيره وأثره حاضرًا فى نفوس من تابعوه فى عرضه الأول فى العام 1994، أو حتى من تعرفوا عليه فى سنوات عرضه اللاحقة.

وُلدت فكرة المسلسل، فى اليوم الذى ساقت فيه الأقدار الكاتب الكبير أسامة أنور عكاشة إلى خان الخليلى ليمارس هوايته المعتادة باستكشاف وجس نبض شوارع المحروسة المليئة بالأسرار والحكايات والبشر، التى يمكن أن يستقى منها ألف قصة ومئة حكاية.

فى هذا اليوم، لفت الأسطى "على حمامة" أنظار "عكاشة" فكيف له أن يصنع تلك التحف ويغزل قطع الأرابيسك بتلك الحرفية ؟ وقبل أن تطول الأسئلة فى عقل الكاتب الكبير قرر أن يصنع من "على حمامة" أسطورة حية من لحم ودم.

تدفقت الأفكار فى عقل "عكاشة" وأنهى سريعًا مسلسله الذى اختار له اسم الصنعة نفسها "أرابيسك" وبدأ مع المخرج جمال عبدالحميد فى ترشيح أبطال التجربة، وللمفاجأة لم يكن النجم الكبير صلاح السعدنى، المرشح الأول.

ففى البداية ـ بحسب تصريحات صحفية لجمال عبدالحميد ـ اتفق "جمال" و"عكاشة"على ترشيح الزعيم عادل إمام، غير أنه طلب إجراء بعض التعديلات على القصة والسيناريو، وهو الأمر الذى رفضه الكاتب الكبير، لتبدأ بعدها المفاوضات التى جمعت الزعيم و"عكاشة" ببيت الأخير، ورغم أن التوقعات كانت تشير إلى قرب الوصول إلى حل وسط إلا أن أسامة أنور عكاشة رفض إجراء أى تعديل، فيما تمسك الزعيم بطلباته ليعتذر فى النهاية ويذهب الدور إلى النجم الكبير يحيى الفخرانى، والذى اعتذر بحجة أنه قدم شخصية مشابهة فى مسلسل "زيزينيا" وأنه يريد التجديد، فيما أشار الكاتب محمد مسعود فى كتابة "أساطير الدراما" إلي أنه تم ترشيح النجمين أحمد زكي ومحمود عبدالعزيز غير أنهما اعتذرا بسبب ارتباط الأول بتجربة سينمائية، وغضب الثانى من نشر خبر يفيد بأنه سيكون "بديل عادل إمام فى المسلسل".

فى النهاية ذهب الدور إلى صلاح السعدني، وبعد توقيع العقد طلب "السعدني" مهلة شهر قبل بدء التصوير، واختفى عن الأنظار، ولم يعد أحد قادرًا على الوصول إليه، حتى فوجئ "عكاشة" وجمال عبدالحميد به يعود بعد 30 يوما وفى يده قطعة من النحاس وعليها نقوش مبهرة، كاشفًا أنه هو من نفذها وأنه اختفى هذا الشهر ليتدرب على فنون وأسرار الأرابيسك مع "على حمامة" صاحب الشخصية الأصلية.

صلاح السعدني وعلي حمامة

واقترح صلاح السعدني علي فريق العمل أن يكون "حسن" صاحب كرش و"شعر منكوش" كونه إنسان لا يبالى بمظهره ويركز فقط على تفاصيل عمله، وهو ما وافق عليه جمال عبدالحميد وأسامة أنور عكاشة.