الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 07:36 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أبرزهم إسماعيل ياسين والشاويش عطية.. فنانون عاشوا أثرياء وماتوا فقراء

الشاويش عطية وإسماعيل ياسين
الشاويش عطية وإسماعيل ياسين

في أيام الزمن الجميل كان لا يهتم النجوم بتأمين حياتهم أو شراء العقارات أو إقامة المشاريع كما يفعل البعض الآن، لكنهم كانوا فقط يستمتعون بتقديم الأعمال التي عاشت على مدار التاريخ.

ومنهم من توفى ولم يجد أهله ثمن الدفنه، ومنهم من لم يقدر على دفع مصاريف علاجه، ومنهم من توفى في بلد غريب عنه، ومنهم من توفى مديونًا بعد سلسلة من الأعمال العظيمة والعيشة الهنية، وفي هذا التقرير نرصد لكم أحوال بعض الفنانين قبل وفاتهم.

تحية كاريوكا

توفيت الراقصة تحية كاريوكا عام 1999 عن عمر ناهز 84 عامًا، وماتت في منزل اشترته لها فاتن حمامة دون أن تجد ثمن علاجها من أمراض الشيخوخة، ثم أصيبت بجلطة رئوية في أواخر أيامها، ولم تطلب المساعدة من أحد.

يونس شلبي

رحل في عام 2007 عم عمر ناهز 66 عامًا، وهو يُصارع المرض على سريره، واضطرت أسرته إلى بيع آخر ما يمتلك في بلدته المنصورة مسقط رأسه للإنفاق على تكاليف علاجه، وقد صرحت زوجته من قبل أن نقابة الممثلين تجاهلت أزمته الصحية التر مر بها.

عبد السلام النابلسي

توفي عبد السلام النابلسي عام 1968 في لبنان، بعد أن تفاقمت الضرائب عليه ولم يستطع تسديدها، وتواصل مع يوسف السباعي وأم كلثوم لكي يتم حل مشكلة الضرائب مع مصر ويتمكن من العودة مرة أخرى، ولكن تلك المحاولات لم تفلح، وهذا أحزنه كثيرًا، وتعرض لأزمة صحية استدعت نقله للمستشفى وتوفي في عربية الإسعاف وهو ممسكًا بيد زوجته، وتكفل صديقه فريد الأطرش، بتحمل تكاليف الجنازة.

عبد الفتاح القصري

توفى في عام 1964 عن عمر ناهز 58 عامًا، وهو في بدروم منزله ولم يجد ثمن علاجه من الزهايمر وفقدان البصر والشلل، وطلبت منه زوجته الطلاق بعدما جعلته يوقع على بيع كل ممتلكاته.

أمين الهنيدي

توفى عام 1986 عن عمر 60 عامًا، إثر تعرضه لأزمة وعجزت أسرته عن سداد 2000 جنيه تكلفة علاجه من السرطان.

إقرأ أيضًا .. فيلم كوميدي ومسلسل قصير.. تفاصيل عودة أحمد فهمي بعد غياب 3 سنوات

إسماعيل ياسين

توفى في عام 1972 عن عمر 59 عاما، داخل المستشفى ولم يكن يملك شيئًا وتم احتجاز جثمانه حتى يتم دفع التكاليف، ثم تدخل المخرج حسن الإمام وسدد جميع المصاريف.

زينات صدقي

توفيت عام 1978، وهي تُعاني من المرض والفقر ولم يكن أحد إلى جوارها، وتوفيت إثر إصابتها بماء على الرئة.

سعاد حسني

توفيت عام 2001 عن عمر 58 عامًا، في لندن ولم تكن تملك منزلًا في مصر، وحتى الآن لم يتوصل أحد لملابسات الواقعة هل توفيت منتحرة أو تم إلقائها من الشرفة.

رياض الصبجي "الشاويش عطية"

توفي الشاويش عطية عام 1963 عن عمر يناهر 60 عامًا، إثر إصابته بالشلل النصفي وظل لسنوات يعاني المرض، ولم يستطع أيضًا سداد مصروفات العلاج وظل جسده مُلقى في فراشه ينتظر تكاليف جنازته ودفنه حتى تبرع بكل هذه التكاليف المنتج جمال الليثي.