الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 06:17 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

رحلة فوق النيل.. أبرز مؤلفات «إيميلي نصر الله» الحاصلة على جائزة جبران خليل جبران

ايميلي نصر الله
ايميلي نصر الله

حلت اليوم 6 يوليو ذكرى ميلاد الكاتبة «إيميلي نصر الله» حيث ولد عام 1931 في لبنان، ألفت العديد من القصص والروايات وحصلت على عددة جوائز ومن أبرزها جائزة جبران خليل جبران، وجائزة مجلة فيروز، وفي التقرير التالي نستعرض لكم أبرز مؤلفاتها.

رحلة فوق النيل

ألفت إيميلي كتاب بعنوان رحلة فوق النيل ومن أجوائها: تلك رحلة رائعة عبر سبع قصص تحمل إحداها عنوان الكتاب إلى جانب عناوين أخرى تقدم للقارئ ليرتقي وجدانه وتتهذب أحاسيسه وهى أوراق باحثة في أعماق الذاكرة، ذلك الصندوق الذي لا يفتح إلا بإذن صاحبه أو صاحبته على وجه أكثر من الدقة فتتحرك الكاتبة في حركة متماوجة هادئة سلسة تصل إلى الأعماق دون أن تشعر وكأنك ترحل إلى جزيرة ساحرة المنظر ليس فيها إلا النغمات العذبة.

تلك الذكريات

في مناخ الأحداث اللبنانية الدموية، وفي لحظة التداخل الزمني، ماضيا وحاضرا ومستقبلا، تنسج إيميلي نصر الله خيوط روايتها هذه، مزيجا مبتكرا من مشاهد وذكريات وتطلعات في إطار الموقف الإنساني الهادف، والإحساس العميق بالوجود والمصير، وفي إطار بنائية تعبيرية تناغم محتواها نبضا وتوترا وايقاعا، أثر أدبي يختصر عمق المأساة، وأبعاد المصير، وروعة الإبداع.

طيور أيلول

تحكي إيميلي نصر الله في هذا الكتاب عن القرية اللبنانية رفض الشباب حياة الريف البسيطة التي لا جديد فيها أوهام الحب، والزواج وما يحكمه من عادات وتقاليد الطموح والرغبة في الخروج من عالم القرية إلى المدينة أو الهجرة للخارج.

اقرأ أيضًا: دار الشروق تصدر الطبعة الثانية من كتاب «أربع محاولات للحياة»

كتاب أسود وأبيض

إيميلي نصر الله تفتح نوافذ الفكر على ساحات المعاناة الإنسانية، تلتقط منها مشاهد وصورًا، تحيلها مواضيع تطرحها على بساط البحث مشفوعة بعبارات هي للبوح الإنساني أقرب، وعن التكلف الأدبي أبعد، عباراتها عفوية كعفوية طبيعة نشأت بين أحضانها، عميقة كعمق جذورها في أرض ذات في حبات ترابها، ايميلي نصر الله المسافرة في أصقاع العالم، هي مسافرة في عمق التجربة الحياتية الإنسانية.

تحكي عن صبي الدكان وعن رهان الفراشات، وتكتب عن أربع رسائل حنين وعن الوجه الآخر للقمر وعن خط الرجاء وعن الأسكيمو، وعن الأسود والأبيض. تختزل معالجاتها بعبارات تكشف مدى تفاعلها مع من حولها وما حولها وتكشف عن غنى تجربتها الأدبية في كل مجال.