الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 12:25 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

احتفالاً بالطبعة الشعبية من «ماكيت القاهرة».. مناقشة وحفل توقيع كتاب لـ«طارق إمام»

طارق إمام
طارق إمام

تستضيف مكتبة مصر الجديدة العامة، الكاتب «طارق إمام» لمناقشة حفل توقيع روايته «ماكيت القاهرة» احتفالًا بـ الطبعة الشعبية من الكتاب، وذلك في 22 يوليو الجاري.

ويحاول الكاتب عبر روايته أن يرصد تحولات الأمكنة، والإنسان، وأثر كل منهما على الآخر، هذا التحول عبر الزمن، يصنع مفارقات جوهرية حول شكل المدينة الواقعي، وشكلها الخيالي المستمر في التجدد، ولأن كل لحظة آنية تصبح في الماضي بمجرد انقضائها، فإن الكاتب يهدف إلى خلخلة الشكل الثابت للأماكن في مخيلتنا، والبدء بتصور العنصر الطارئ على أي بناء، فهذا الأسلوب يعطي المرء مرونة أكبر في تخطي هزيمته أمام اختفاء المكونات تدريجيا، وعبر الزمن.

وتتسق طريقة الكاتب الفانتازية في تركيب الأحداث، مع اللغة الفلسفية، السردية بطبيعة قالب العمل النثري، لكنها شاعرية بتواجد الكثير من الصور الموحية خلال السرد الممتد على 400 صفحة من القطع المتوسط.

اقرأ أيضا http://أكثر من ربع مليون جنيه.. بيع قناع مومياء مصري في مزاد عالمي

وطارق إمام، كاتب مصري من مواليد 1977، له العديد من الإصدارات التي تنزعت ما بين الرواية والقصة القصيرة وحصل على العديد من الجوائز ومنها جائزة سعاد الصباح للإبداع العربي لأفضل مجموعة قصصية، عام 2004، الجائزة المركزية الأولى لوزارة الثقافة المصرية، عامي 2004 و2006، وجائزة ساويرس في الرواية عن رواية هدوء القتلة، عام 2009، جائزة الدولة التشجيعية في الآداب، عن رواية "هدوء القتلة"، عام 2010.