الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 10:19 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كيف تأخذي قرارك الصعب بسهولة؟

  وجود الإنسان عل قيد الحياة يستلزم تعرضه للمشاكل سواء كانت اجتماعية أو صحية أو نفسية وهذه المشاكل تضعنا في موقف محير لأخذ قرارت حاسمة لحلها ولكن كيف نستطيع أخذ قرار مصيري فى حياتنا هذا هو مربط الفرس .                          

تنصحنا المهندسة دينا نصر مدربة إدارة مشاريع احترافية PMP وعضو معهد الإدارة الأمريكية و اخصائية تنمية بشرية ببعض الخطوات التي تساعدك عل أخذ القرارت الصعبة بسهولة منها:

 أولا: تحديد المشكلة

 قومي بتحديد مشكلتك وصياغتها كتابيا حتى تحددي اهدافك لمعرفة أبعاد المشكلة.                                           

ثانيا: تحليل المشكلة

لمعرفة الأسباب الجذرية لها قومي بجمع أكبر قدر من المعلومات عن مشكلتك سواء كانت معلومات علمية عن طريق الكتب والانترنت أو معلومات حياتية من خبرات سابقة لأشخاص آخرين مروا بنفس مشكلتك من قبل. 

ثالثا: اختيار أفضل الحلول                                                  استخدمي طريقة العصف الذهني التي تتمثل فى قيام مجموعة من الأفراد المقربين إليك بتجميع وترتيب أفكار ابداعية من أجل الوصول لحل المشكلة وأخذ قرار وفي حالة تعذر اتخاذه والحيرة بين أكثر من حل قومى بوضع معايير مناسبة والتى تشعرين بأهميتها واعطاء درجة لكل معيار أمام كل حل مطروح وتجميع هذه الدرجات والحل الأفضل هو الذي سيأخذ أعلى درجة.             

رابعا: تنفيذ الحل

 ويجب متابعة تنفيذه وتقييمه  باستمرار وتقسيم العمل إلى مهام يتم اسنادها للأشخاص المناسبين حتى يسهل تنفيذها .

خامسا: الخروج من مرحلة اللاوعي للوعي"                                                                 لاتاخذي قرارتك وانتي تحت تأثير الضغط النفسي من أحد الأشخاص أو عندما تكوني متوترة فلابد من الهدوء لتساعدي نفسك عل التفكير الصحيح لأخذ القرارت حتى لا تتفاقم المشكلة.

 

سادسا: الثقة بالنفس                     

تأكدي أنه إذا لم تساعدي نفسك لن تجدي أحدا يساعدك فيجب أن تكوني واثقة فى قرارتك وقادرة على تحمل عواقبها وأبعدي عن النظرة التشاؤمية من الخبرات السابقة فانظري لنصف الكوب الممتلئ.                            

سابعا:استخدام الحدس الداخلي

استمعي إلى الصوت المنبعث من داخلك لأن الإحساس غالبا يجب الاستماع إليه فى الوقت المناسب. 

ثامنا: استخدام التجارب السابقة

لاتهملي تجاربك الانسانية السابقة لما لها من تأثير على اتخاذ القرارات القادمة فقد عرف اينشتاين الغباء على أنه "تكرار نفس الشيء بنفس الطريقة وفى نفس الظروف مع انتظار نتيجة مختلفة.

تاسعا:الوقت  

ضعي حسابا للوقت عند البدء فى التفكير لاتخاذ القرار فما يمكن أن يكون مناسبا للأمس لا يمكن أن يكون مناسبا للوقت الحالي.                                          

وأخيرا الصراحة 

كوني صريحة مع نفسك عند اتخاذ قرارتك فالصراحة خير وسيلة لتلافي الأخطاء.