الطريق
الأربعاء 1 مايو 2024 12:13 صـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الكرملين قلق من إثارة بايدن العداء بين روسيا والسعودية

قالت روسيا إنها تأمل ألا تُستغل زيارة الرئيس جو بايدن إلى السعودية في تعزيز العلاقات المعادية لموسكو، تمامًا كما تسعى الولايات المتحدة لإقناع الرياض بزيادة إنتاج النفط وسط ارتفاع الأسعار.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف أيضا إن روسيا، ثاني أكبر مصدر للنفط في العالم بعد السعودية وأكبر مصدر للغاز الطبيعي في العالم، تقدر التعاون مع السعودية في إطار مجموعة أوبك + من كبار منتجي النفط في العالم. وفق وكالة رويترز

وقال للصحفيين "نحن في إطار اتفاقيات أوبك + نقدر بشدة العمل الذي ننجح في القيام به مع شركائنا، بما في ذلك مع شركاء بارزين مثل السعودية."

بعد زيارة إلى تل ابيب والضفة الغربية، سيقوم الرئيس الأمريكي، برحلة إلى مدينة جدة السعودية، لإجراء محادثات مع المسؤولين السعوديين والمشاركة في قمة مجلس التعاون الخليجي بحضور قادة مصر والأردن.

وأضاف "نقدر عاليا علاقاتنا وتفاعلنا مع الرياض ونأمل بالتأكيد ألا يكون بناء العلاقات وتطوير العلاقات بين الرياض وعواصم العالم الأخرى، موجها ضدنا بأي حال من الأحوال".

يوم الاثنين، قال مستشار الأمن القومي الأمريك جاك سوليفان، إن الرئيس جو بايدن سيطرح قضية زيادة إنتاج النفط من دول أوبك لخفض أسعار البنزين عندما يلتقي بزعماء الخليج في السعودية

في الوقت الذي يواجه فيه العالم واحدة من أسوأ أزمات إمدادات الطاقة منذ حظر النفط العربي في السبعينيات، حث بايدن منظمة أوبك + والسعودية مرارًا وتكرارًا على رفع إنتاج النفط بشكل أسرع مما تفعله المجموعة بالفعل.

حذر الرئيس فلاديمير بوتين الغرب يوم الجمعة من أن استمرار العقوبات ضد روسيا بسبب الصراع في أوكرانيا قد يؤدي إلى ارتفاع كارثي في ​​أسعار الطاقة للمستهلكين في جميع أنحاء العالم. اقرأ أكثر

يقول بوتين إن الغرب أثار أزمة اقتصادية عالمية مع ارتفاع معدلات التضخم من خلال فرض عقوبات على ما يسميه "عملية عسكرية خاصة" في أوكرانيا.

اقرأ أيضا: بايدن يود افتتاح قنصلية في القدس الشرقية لدى السلطة الفلسطينية