جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
السبت 4 فبراير 2023 01:48 صـ 13 رجب 1444 هـ

مفتي الجمهورية: الفتوى تحدد المعالم الأساسية للواقع مع معالجة قضاياه

مفتي الجمهورية
مفتي الجمهورية

عُقدت المحاضرة الثانية للمشاركين بالدورة العلمية المتقدمة المتخصصة لعدد 18 عالمًا من كبار علماء الهند، وعمداء كلياتها، وأساتذة جامعاتها، ورؤساء مؤسساتها الدينية والثقافية بأكاديمية الأوقاف الدولية بمدينة السادس من أكتوبر.

يأتي ذلك في إطار الدور الريادي لجمهورية مصر العربية، ودور وزارة الأوقاف في نشر الفكر الوسطي المستنير داخل مصر وخارجها.

وألقى الدكتور شوقي علام مفتي جمهورية مصر العربية اليوم السبت 16/ 7/ 2022م تحت عنوان: "أهم القضايا الفقهية المعاصرة"، بحضور د. أيمن أبو عمر رئيس الإدارة المركزية لشئون الدعوة.

وفي بداية محاضرته رحب مفتي الجمهورية بالحضور، معربًا عن شكره وتقديره لوزارة الأوقاف على الدعوة الكريمة وإتاحة الفرصة للقاء أهل العلم الذين أتوا من دولة الهند والتي تتميز بالوسطية والاعتدال على نهج الأزهر الشريف.

وأوضح أن الفتوى تحدد المعالم الأساسية للواقع المعاصر مع معالجة قضاياه، ومن هنا كان لا بد من معرفة الواقع المعاصر ومعرفة محددات الشريعة الإسلامية، حيث إن الواقع المعاصر تغير عن عصر النبوة، وإن كانت القضايا المعاصرة لم يأت عليها نص صريح في القرآن الكريم ولا في سنة النبي (صلى الله عليه وسلم) بصورة تفصيلية جزئية إلا أن النص الشريف يقدم الحلول للمشكلات العصرية في كل زمان ومكان بصورة تتميز بالحضارية والرحمة التي تميزت بها شريعة الإسلام.