الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 01:57 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أحلام مستغانمى: التكنولوجيا والحضارة أفسدتا فطرة الإنسان

الكاتبة أحلام مستغانمى
الكاتبة أحلام مستغانمى

شاركت الكاتبة الجزائرية أحلام مستغانمي متابعيها على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» مقولة منسوبة للفيلسوف جان جاك روسو، الذي يعد من أهم كتاب عصر التنوير.

وكتبت أحلام مستغانمى مقولة منسوبة للفيلسوف جان جاك روسو، الذي يقول فيها «روسو»: «إذا كان الناس أشرارا، فسوف تصل بهم العلوم بكل تأكيد إلى شرورٍ أكبر بكثير. يجب ألا تُعطى أسلحة لأيدي مجانين»، حيث علقت أحلام مستغانمى، على هذه الاقتباس، بقولها: «نعم لقد أفسدت التكنولوجيا والحضارة فطرة الإنسان، وأيقظت نزعته للشر والأذى، بوضعها أسلحة الدمار الشامل في متناوله».

جدير بالذكر أن «أحلام مستغانمي» شاعرة وكاتبة جزائرية معاصرة، وهي من أكثر الكتاب العرب نجاحًا في عصرها. وُلدت في المنفى خلال فترةٍ مليئةٍ بالاضطرابات في الجزائر كما أن الخبرات التي اكتسبتها لكونها ابنة أستاذٍ للغة الفرنسية ومناضل في سبيل الحرية، كونت منظورها الثقافي وأمدتها الوحي لكتاباتها.

عملت أحلام في الإذاعة الوطنية مما خلق لها شهرة كشاعرة إذ لاقى برنامجها «همسات» استحسانًا كبيرًا من طرف المستمعين، انتقلت أحلام مستغانمي إلى فرنسا في سبعينات القرن الماضي، حيث تزوجت من صحفي لبناني، وفي الثمانينات نالت شهادة الدكتوراة من جامعة السوربون. تقطن حاليا في بيروت، وهي حائزة على جائزة نجيب محفوظ للعام 1998 عن روايتها ذاكرة الجسد.

اقرأ أيضا.. وزيرة الثقافة تفتتح الدورة الثانية لبينالي القاهرة الدولي لفنون الطفل.. الثلاثاء