الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 04:26 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إنفوجراف… تفاصيل آخر زيارة للرئيس السيسي إلى ألمانيا عام 2019

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

يزور الرئيس عبد الفتاح السيسي، لمدة يومين برلين على رأس وفد كبير حيث يجري خلال هذه الزيارة عددًا من المباحثات الثنائية مع الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير، فضلا عن مشاركته في مؤتمر "حوار بطرسبيرج للمناخ".

تفاصيل آخر زيارة للرئيس السيسي في ألمانيا

في 17 نوفمير 2019:

شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال تلك الزيارة في اجتماعات مجموعة الـ20 وأفريقيا، والتي كانت تهدف إلى دعم التنمية في البلدان الأفريقية وجذب الاستثمارات إليها خلال رئاستها لمجموعة العشرين، ويجمع الاتفاق الدول الأفريقية المعنية، ومجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي والبنك الأفريقي للتنمية وغيرهم من الشركاء.

وعقد الرئيس السيسي سلسلة من اللقاءات تتضمن قمة مصرية ألمانية مع المستشارة إنجيلا ميركل، إلى جانب عدد من القادة ورؤساء المنظمات الدولية المشاركين في القمة، والتوقيع على اتفاقية بقيمة ١٥٤ مليون يورو للاستثمار في مجالات الطاقة الجديدة والمتجددة وحماية البيئة واقتصاديات النفايات الصلبة والتعليم الفني.

زيارات الرئيس السيسي لـ ألمانيا

لم تكن زيارة الرئيس السيسي اليوم إلى ألمانيا الأولى، ولكن سبقها خمس زيارات لألمانيا أعوام 2015 و2017 و2018 و2019.

وهناك علاقات وطيدة بين مصر وألمانيا خاصة بعد تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي الرئاسة، وبعد التحول الملحوظ في عهد المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.

كما زارت وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك، مصر يوم 11 فبراير الماضي، وتعتبر الزيارة هي الأولى من نوعها لوزيرة الخارجية الألمانية منذ توليها مهام عملها مع قدوم الحكومة الألمانية الجديدة.

تصميم مايكل عادل

زيارة الرئيس السيسي إلى ألمانيا

ويسافر الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم إلى مدينة برلين الألمانية، بناءً على دعوة المستشار الألماني أولاف شولتز؛ للمشاركة في فعاليات "حوار بيترسبرج للمناخ" يوم 18 يوليو الجاري، برئاسة مشتركة بين مصر وألمانيا.

وقال السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، إن "حوار بيترسبرج" يعد أحد المحطات المهمة قبل انعقاد الدورة المقبلة من قمة المناخ العالمية بمدينة شرم الشيخ في شهر نوفمبر القادم، وذلك لما يمثله من فرصة للتشاور والتنسيق بين مجموعة كبيرة من الدول الفاعلة على صعيد جهود مواجهة تغير المناخ، حيث تأتي دعوة مصر للرئاسة المشتركة لهذا المحفل الهام تقديراً للدور الحيوي الذي تقوم به مصر بقيادة الرئيس في إطار مفاوضات تغير المناخ على مدار السنوات الماضية.

ومن المقرر أن تشهد زيارة برلين لقاءات مع عدد من المسئولين الألمان، وعلى رأسهم المستشار الألماني "أولاف شولتز"، لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية على كافة الأصعدة، في إطار حرص البلدين على تدعيم التعاون بينهما ومواصلة التشاور المكثف حول القضايا ذات الاهتمام المشترك.