الطريق
السبت 27 أبريل 2024 04:23 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سوريا تعلن قطع علاقاتها الدبلوماسية مع أوكرانيا

أرشيفية
أرشيفية

أعلنت حكومة سوريا، اليوم الأربعاء، قطع العلاقات الدبلوماسية مع أوكرانيا، تأتي هذه الأنباء بعد إعلان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أن حكومته ستقطع العلاقات الدبلوماسية مع سوريا في يونيو الماضي.

وأفادت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) نقلاً عن مسئول لم تسمه في وزارة الخارجية والمغتربين، أن الجمهورية العربية السورية، قررت قطع العلاقات الدبلوماسية مع أوكرانيا تماشيا مع مبدأ المعاملة بالمثل واستجابة لقرار الحكومة الأوكرانية.

وأعلن زيلينسكي، قطع العلاقات الدبلوماسية مع حكومة الرئيس بشار الأسد، بعد أن اعترفت دمشق باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوهانسك الانفصاليتين اللتين تدعمهما روسيا والواقعة في منطقة دونباس شرقي أوكرانيا.

وكانت سوريا أول دولة تعترف باستقلال المناطق الانفصالية وتعلن عزمها على إقامة علاقات دبلوماسية معها الشهر الماضي، واعتمدت الحكومة السورية على الدعم الروسي لأكثر من عقد، مع قيام موسكو.

وبدأت روسيا عملية عسكرية في سوريا لدعم نظام الأسد قبل ست سنوات من غزو أوكرانيا، في عام 2018، اعترفت حكومة الأسد بجمهوريتين انفصاليتين أخرتين تدعمهما روسيا، أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية، المعترف بهما دوليًا جزءا من جورجيا.

اقرأ أيضا : البرلمان السريلانكي ينتخب رانيل ويكرمسينج رئيساً