الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 01:51 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

روسيا تكشف سبب قصف ميناء أوديسا الأوكراني

أقرت روسيا بتنفيذ هجوم صاروخي على ميناء أوديسا الأوكراني في البحر الأسود، وقالت إنها ضربت أهدافًا عسكرية، في الميناء الذي تم الاتفاق مع موسكو على تصدير الحبوب الأوكرانية منه، بعد أشهر من التوقف.

ووقع الهجوم يوم السبت، بعد أقل من 24 ساعة، على توقيع اتفاق في إسطنبول، يسمح بتصدير الحبوب من ثلاث موانئ، من بينها ميناء أوديسا.

الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، قالت إن الصواريخ الروسية أصابت "البنية التحتية العسكرية" لأوكرانيا. وقالت زاخاروفا في بيان نُشر عبر تطبيق تليجرام إن "زورق دورية" أوكراني أصيب في الهجوم، و"دمرت صواريخ كاليبر البنية التحتية العسكرية في ميناء أوديسا بهجوم شديد الدقة".

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأوكرانية إيجور كوناشينكوف إن "سفينة حربية أوكرانية في قسم حوض بناء السفن ومستودع يحتوي على صواريخ هاربون قدمتها الولايات المتحدة إلى نظام كييف" دمرت في الهجوم.

أفاد مسؤولون أوكرانيون أنه كانت توجد حبوب في صوامع في ميناء أوديسا أثناء الهجوم الصاروخي، لكن مخزون المواد الغذائية لم يتضرر. وأعلنت السلطات الأوكرانية، أن البنية التحتية للميناء الذي أصيب بصاروخين فقط هي التي تضررت، وأعلنت عن سقوط جرحى في الهجوم. وذكر الجيش الأوكراني أن أنظمة الدفاع الجوي دمرت صاروخين منفصلين.

أدان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيرش، الذي ترأس حفل التوقيع في إسطنبول، الهجوم على ميناء أوديسا، مؤكدًا على أهمية المنتجات المعنية لأزمة الغذاء العالمية وملايين الأشخاص المحتاجين، دعا جوتيريس جميع الأطراف إلى الالتزام بالاتفاقية.

تنص الاتفاقية الموقعة في إسطنبول يوم الجمعة، بعد أسابيع من المفاوضات، على فتح ممر في البحر الأسود لصادرات الحبوب من ثلاثة موانئ أوكرانية في منطقة أوديسا. ينص الاتفاق على إمكانية تصدير 20 إلى 25 مليون طن من القمح المحاصر في الصوامع الأوكرانية بسبب الحرب.

اقرأ أيضا: قتلى وجرحى بقصف صاروخي على كنيسة في سوريا