الطريق
الخميس 2 مايو 2024 02:43 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صحة النواب لـ الطريق: نسبة الأمية بين طلاب المدن الجديدة منخفضة مقارنة بالقرى

إيرين سعيد عضو لجنة الصحة بمجلس النواب
إيرين سعيد عضو لجنة الصحة بمجلس النواب

قالت إيرين سعيد عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إن نسبة الأمية بين طلاب المدن الجديدة والعاصمة منخفضة مقارنة بالقرى.

أضافت عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، في تصريح خاص لـ "الطريق"، أن تواصل الطلاب الجامعيين مع الأميين أمر بالغ الصعوبة، موضحة أن تعليق بيان النجاح لحين تعليم شخصين ونجاحهما ليس باليسير على الطلاب.

وطالبت "سعيد" الكليات بتوفير قاعدة بيانات تساعد الخريجين خاصة وسط مخاوف من تحول الأمر إلى "سبوبة" وعائق إضافيا على الطلاب حتى أن بعض الأميين يطالبون بمبلغ مالي يصل إلى 500 جنيه لدخول الامتحانات.

وفجرت عضو مجلس النواب مفاجأة بالإشارة إلى أن تفكير الطالب الأمي هو الرسوب في الامتحانات لتكرار حصوله على 500 جنيه واصفة الأمر بالصفقة تخصص لها سماسرة يجمعون الطلاب الأميين، مناشدة وزارة التعليم العالي بإعداد قاعدة بيانات بأسماء وأرقام الطلاب مع منع تكرار تقدم الطالب نفسه للامتحان أكثر من مرة بقولها "إعادة الامتحان تكون مرة واحدة فقط".

وتطرقت إيرين سعيد إلى وجود أجهزة مخصصة من قبل الدولة لتعليم الأميين "لازم يقوموا بدورهم" متسائلة "ليه المتخصصين عن تعليم الأميين رميتوا العبء على الطلاب؟"، مشددة على أهمية منح الطالب قاعدة بيانات يعمل وفقها على مدار 4 سنوات المخصصة لدراسته الجامعية.

اقرأ أيضََا:الحجر الصحي بمطار القاهرة يعلن إجراءات مشددة لمنع انتشار «جدري القرود»

وأشارت عضو مجلس النواب إلى أن تأجيل تخرج الطلاب الجامعيين حتى تقديم بيان النجاح سيتعارض مع الخدمة العسكرية ويحول دون حصول الطالب عليها أيضًا لربط الاثنين معا، علاوة على العبء الملقى على عاتق ولي الأمر لتوفير ميزانية تعليم ابنه للأمي، مطالبة بضرورة تدخل سريع من الأجهزة المسؤولة لتعليم الأميين خاصة وزارة التعليم العالي حتى يخدم الطالب المجتمع.