الطريق
الخميس 28 مارس 2024 05:58 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«إبر البوتكس لمنع التعرق».. هل تشكل خطرًا على الصحة؟

بوتكس التعرق
بوتكس التعرق

يلجأ الكثير من الأشخاص إلى استخدم المستحضرات الخاصة بإزالة رائحة التعرق، ولكن تأثيرها لا يستمر لفترة طويلة، لذلك يبحث الكثيرين عن حل آخر للحصول على نتيجة أفضل لفترة أطول دون رائحة كريهة، إذ ظهر مؤخرا حقن البوتكس للتخلص من العرق لفترة طويلة من 6 لـ 8 أشهر، ويتسائل بعض الأشخاص هل البوتكس له أعراض جانبية خطيرة؟

وفي هذا الشأن، يقول الدكتور محمد عصام، استشاري أمراض الجلدية، إن العرق يعد من المؤشرات الجيدة لصحة الإنسان، إذ يخلص الجسم من الأملاح الزائدة، لافتا إلى أن من يعانون من قلة التعرق يواجهون مشاكل صحية كثيرة، وبالرغم من ذلك إذا ازداد التعرق عن معدله الطبيعي يعتبر مشكلة يجب علاجها، وخاصة إذا كان يصاحبها رائحة مزعجة.

وأضاف استشاري الأمراض الجلدية، أنه يوجد نوعين من الأشخاص؛ النوع الأول هو زيادة إفراز العرق في كل من الكفين والوجه وتحت الإبطين والقدمين، وهذا النوع من التعرق الزائد لا يرجع إلى أسباب مرضية، بل يحدث نتيجة ارتفاع درجة حرارة الجسم بسبب حرارة الجو أو المجهود البدني أو الهرمونات أو الانفعال العاطفي، أو التوتر، وكذلك يمكن أن يحدث دون سبب واضح، ويذكر أن الرجال وأصحاب البشرة الداكنة هم الفئة الأكثر تعرضًا لهذا النوع من أنواع فرط التعرق، ويمكن لهذا الحالة استخدام إبر البوتكس.

أما النوع الثاني فتكون زيادة نسبة العرق في كل أجزاء الجسم، أو على أقل تقدير في مساحة كبيرة من الجسم، وهذا النوع من فرط التعرق يمكن أن يكون بسبب الحمل أو البدانة أو مرض السكري أو الإصابة بالعدوى، لا يمكن استخدام البوتكس.

ما هي حقن بوتكس التعرق؟

وتابع استشاري الأمراض الجلدية، أن إبر البوتكس تحوى مادة تستخدم في علاج فرط التعرق في منطقة تحت الإبط، وهي لا تمنع التعرق تمامًا، بل تقلل مادة البوتكس من نسبة إفرازه، حتى لا يسبب الإزعاج للشخص الذي يعاني منه.

البوتكس يستخدم في العمليات التجميلية

وأشار استشاري الأمراض الجلدية، أن حقن البوتكس تستخدم في الكثير من الإجراءات التجميلية غير الجراحية المتعلقة بإزالة التجاعيد، وذلك لما تتمتع به من خواص تساعد في شل الأعصاب بطريقة بسيطة وعمل ارتخاء للعضلات، وبالتالي تساعد في إخفاء التجاعيد بالإضافة إلى أنها تعالج فرط التعرق على إرخاء العضلات في منطقة الإبط، وإضعاف الغدد العرقية في هذه المنطقة، فيقل إفراز العرق.

علاج فرط التعرق تأثير مؤقت

وبين استشاري الأمراض الجلدية، أن تأثير حقن البوتكس في علاج فرط التعرق تأثيرًا مؤقتًا، فالنتائج تدوم ما بين ستة أشهر وحتى عام على الأكثر، لذلك يوصى بإعادة استخدام إبر عدم التعرق كل تسعة أشهر للحفاظ على نتائج دائمة.

أعراض جانبية وأضرار حقن البوتكس للعرق المفرط

واستكمل أن البوتكس له آثار جانبية بسيطة لا تستدعي القلق، بالإضافة إلى أن لها بعض الأضرار المحتملة الحدوث في حالات قليلة، ولكن إذا ما تم الحقن بطريقة صحيحة على يد طبيب محترف فإن نسبة حدوث هذه المخاطر تقل إلى أقصى درجة.

الأعراض الجانبية لحقن التعرق

واختتم أن الشعور بالألم وعدم الراحة تحت الإبط، كما أنه يحدث بعض النزيف البسيط في مكان حقن البوتكس، والشعور بالصداع أو حدوث ارتفاع بسيط في درجة الحرارة، بالإضافة إلى التسبب بالحساسية وبعض الأمراض المتعلقة بالقلب، وصعوبة البلع ومشاكل في التنفس، وصعوبة في الكلام، ولكن هذه الحالات تعد نادرة.