الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 11:01 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كيف تكتشف لحوم الحمير قبل شرائها وأثناء الطهي؟

أرشيفية
أرشيفية

يتفنن بعض الأشخاص في غش العش والتلاعب بصحة الإنسان ببيع اللحوم المغشوشة بالأسواق، انتشر مؤخراً بيع لحوم مغشوشة بالأسواق، لذا يجب توخي الحذر عند شراء اللحوم، وذلك لوجود تشابهه بالمظهر الخارجي بين جميع أنواع اللحوم ويصعب التفرقة بين هو ما صالح وغير صالح.

ومن خلال هذا التقرير ترصد "الطريق"، مجموعة من العلامات التي يمكن التفرقة بين لحوم الحمير وبقية اللحوم المسموح بتناولها أثناء الشراء.

كيفية التميز بين اللحم البقري ولحم الحمير؟

ذلك بحسب ما ذكر الدكتور علاء علي، الطبيب البيطري، أن لون لحم الحمير أحمر داكن بني ويميل للزرقة، عكس لحوم الماشية فتكون لونها أحمر وردي زهري، لافتا إلى أن دهن الحمير لا يتجمد أبدا ويكون جيلاتيني، ويظل شكله هلاميًا، ولون الدهن أصفر نحاسي.

تابع "علاء"، أن انسجة لحوم الحمير جافة والألياف قوية وتتقطع بصعوبة، والألياف هي الخطوط البيضاء التي تكون موجودة داخل اللحوم وشكلها طولي ومقسمة اللحمة.

ووجه" علاء"، نصيحة لمحبي الكوارع والتفرق بين كاحل الحمير غيره، قائلا: " يكون عصويًا ورفيعًا، أما بالنسبة لكاحل الماشية من الخلف فممتلئ وسميك".

لحم الحمير تتسبب في رائحة كريهة عن الطهي

وأضاف "علاء"، أن وضع اللحم الحمير على النار تسبب رائحة كريهة، على عكس اللحوم البقري، لها رائحة تجعلك تتضور جوعاً، وإذا كانت اللحمة لحمة حمير يمكنك أن تدفئ السكين على النار وتقطع شريحة صغيرة، فإذا تغيرت الرائحة إلى الأسوأ وكانت مختلفة عن الرائحة المعتادة فإنها تكون لحوماً غير صالحة.

لحم الحمير ظهور بقع صفراء زيتية عند الغليان

واختتم الطبيب البيطري، أن طهى لحم الحمير بعد الغليان تظهر على سطح الشوربة بقع صفراء زيتية ويكون ملمس اللحم المسلوق خشنًا وطعمه مسكرًا؛ نتيجة لأن لحوم الحمير تحتوي على نسبة عالية من مادة الجليكوجين (وهي مادة نشوية وكربوهيدراتية) وهي أساس التعرف على هذه النوعية من اللحوم.