الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 03:51 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد ضبط كميات لحوم فاسدة .. أعراض إذا ظهرت عليك اكشف فوراً

أرشيفية
أرشيفية

حالة من الذعر والقلق تسيطر على المواطنين بشأن وجود لحوم مغشوشة بالأسواق المصرية، إذ يتفنن بعض الأشخاص في العش والتلاعب بصحة الإنسان، انتشر مؤخراً بيع لحوم مغشوشة بالأسواق، لذا يجب توخي الحذر عند شراء اللحوم، وذلك لوجود تشابهه بالمظهر الخارجي بين جميع أنواع اللحوم ويصعب التفرقة بين هو ما صالح وغير صالح، لذلك يتساءل مئات الآلاف من المواطنين عن الأضرار الناجمة عن تناول اللحوم المغشوشة.

ومن خلال هذا التقرير ترصد "الطريق"، مجموعة من العلامات إذ ظهرت عليك بعد تناول اللحوم لابد من استشارة الطبيب على الفور

كشف الدكتور إبراهيم عبد الحكيم، أخصائي تغذية، عن أضرار اللحوم المغشوشة على صحة الإنسان، لافتا إلى أن كانت الحمير حيوانات عشبية تتغذى على ما يتناوله المواشي، فلماذا نحذر من تناول لحومها خاصة أن بعض الدول تبيح تناولها؟

ذبح الحمير المريضة

وأضاف أخصائي التغذية، في حديثه ل"الطريق"، أن ما يتم ذبحه من حمير هو غالبًا لتلك الحيوانات المريضة التي لا تقوى على العمل، كما أن ضبطيات كثيرة للأطباء البيطريين كشفت عن تشفيه لحوم لحمير نافقة سواء بأمراض أو نتيجة سابقة ذبحها، للحصول على جلودها ورميها على قارعة الطريق، فيقوم معدومو الضمير بتسفيتها بعد نفوقها وبيع لحومها.

أمراض معوية ميكروبية مزمنة

وتابع أخصائي التغذية، أن تناول لحوم الحمير بالنسبة للإنسان يحمل أضرارًا خطيرة لما تحتويه لحومها وأحشاؤها على أمراض بيولوجية، كالبكتريا والفطريات الطفيلية والفيروسات الخطيرة، التي تصيب الإنسان بأمراض معوية ميكروبية مزمنة.

تسبب الدودة الشريطية

وواصل أخصائى التغذية، أن الأعراض الجانبية تظهر على الأشخاص في القيء والإسهال المستمر، إضافة إلى نقل لحم الحمير للإنسان لما يعرف بالدودة الشريطية، بحسب تقرير صادر عن مركز السموم بقصر العيني.

طرق ذبح الحمير تدمر حياة الإنسان

وأشار أخصائي التغذية، أن عملية الذبح تزيد من الميكروبات التي تحتوي عليها اللحوم، فعمليات ذبح الحمير تتم في سرية وأماكن مجهولة يعرضها للغسيل بماء غير صالح، ما يترتب عليه زيادة نسبة تلوثها بالملوثات الكيميائية، فضلاً عن نقلها دون حفظها في المبردات في درجات حرارة عالية تصيبها بالعفن والفساد.

لحم الحمير يدمر الجهاز المناعي

واستكمل أخصائي التغذية، أن الضرر يختلف من شخص لآخر تبعا لمدى مقاومته للأمراض وقوة جهازه المناعي وعمره، فأكثر الفئات المتضررة هم كبار السن والاطفال والحوامل، وأيضًا إذا ما كان هذا الشخص يعاني من أمراض مزمنة قد تؤدي إلى تعقيد حالته الصحية.

اللحوم المغشوشة تسبب الوفاة

واختتم أخصائي التغذية، أن تناول الإنسان للحوم فاسدة ومتعفنة يصيبه بالتسمم الكيميائي الغذائي، الذي تظهر أعراضه في القيء والإسهال المستمرين، والذي يؤدى إلى تعرض الإنسان لجفاف شديد يؤدى للوفاة، والتسمم من لحوم الحمير قد يصل للكبد والكلى ويؤدى لتغيير الدورة الدموية بالكامل