الطريق
السبت 27 أبريل 2024 04:05 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الري: قرى «حياة كريمة» لها الأولوية في مشروعات تأهيل الترع

تاهيل الترع
تاهيل الترع

قال المهندس محمد غانم، المتحدث الرسمي باسم وزارة الموارد المائية والري، إن المشروع القومي لتأهيل الترع يعتبر واحدا من أكبر المشروعات القومية التي يتم العمل على تنفيذها في الوقت الحالي، وبالفعل كان لها مردود كبير على منظومة الري وعلى عملية توزيع وإدارة المياه، وسهولة توصيل المياه إلى مختلف المنتفعين وحسم شكاوى المياه.

وأضاف محمد غانم، خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج "نشرة الأخبار" المذاع عبر فضائية "دي إم سي"، اليوم الأحد، أن وزارة الري انتهت من تأهيل 5500 كيلو متر من الترع، وجار العمل على إنهاء ما يقرب من 4200 كيلومتر أخرى من الترع، بالإضافة إلى توفير الاعتمادات المالية إلى أكثر من 2600 كيلو متر أخرى؛ تمهيدا لطرحهم قريبا والبدء في العمل بهم.

اقرأ أيضًا:هل الصين فقدت السيطرة على الصاروخ؟.. أستاذ فضاء يجيب

وتابع المتحدث الرسمي باسم زارة الموارد المائية والري، أن اجمالي المستهدف من المشروع القومي لتأهيل الترع حتى الآن، أكثر من 12 ألف كيلو متر ما بين ترع تم إنهائها أو جار العمل عليها أو سيتم بدء العمل فيها قريبا.

وأوضح المهندس محمد غانم، أن مبادرة حياة كريمة لها الأولوية في مشروعات التأهيل من جانب وزارة الموارد المائية والري، مشيرا إلى أنه تم تأهيل 1200 ترعة حتى الآن بأطوال تصل إلى 4146 كيلو متر، منهم 240 تقريبا تم الانتهاء منهم، وجار العمل على أكثر من 1700 ترعة.

وأردف أن أعمال تبطين الترع تلعب دورا هاما في تطوير الريف المصري والبيئة الريفية، مشيرا إلى وجود مجرى مائي يسير إلى عشرات الكيلومترات في المناطق الريفية.

وأكد المهندس محمد غانم، المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري، أن تأهيل الترع لها مردود سواء على إدارة وتوزيع المياه وسهولة توصيل المياه إلى نهايات الترع تحديدا، ومن جانب آخر فالمردود بيئي وجمالي، حيث مشاهدة منظر الترع بعد انتهاء العمل بها، بعدما كانت ترعة مليئة بالحشائش والمخلفات، لافتا إلى أن تبطين الترع يحافظ على القطاع المائي ويحمي الترع من الحشرات التي تسبب الأمراض.

وأشار إلى أن الهدف الرئيسي من جميع مشروعات تبطين وتأهيل الترع التي تقوم الوزارة بتنفيذها، هو المردود الإيجابي على المزارعين.