الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 10:28 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

10 خطوات تقودك للتميز في الكلية بعد انتهاء الثانوية

جامعة القاهرة
جامعة القاهرة

مع انتهاء الثانوية العامة ينتقل الطلاب إلى مرحلة تعليمية مختلفة تمامًا عن السنوات السابقة، فالكلية لها أجواء خاصة تجعل الطالب ينغمس وسط مجتمع جديد وغير مألوف بالنسبة له، ويحتك احتكاكًا مباشرًا مع مقررات دراسية تخدم مجال تخصصه وتكسبه مهارات تؤهله لسوق العمل.

ومن أجل كل ذلك يحتاج الطالب إلى وضع خطة منظمة تقوده إلى التميز في الكلية، وتجنبه فقدان التركيز وتمكنه من تحقيق أهدافه التي يصبو إليها دون عناء أو مشقة، وفي الوقت نفسه يستطيع الاستمتاع بأجمل أيام حياته.

تنظيم وإدارة الوقت

أول شيء يجب على طالب الكلية التفكير فيه هو كيفية إدارة وتنظيم الوقت لأنه لو أعد خطة منضبطة للاستفادة بأوقاته والتزم بها طوال السنوات الدراسة لا شك أنها ستقوده إلى النجاح، وبناء عليه ينبغي وضع جميع الكتب والأدوات الدراسية في مكان معين وترتيبها بحيث يصبح من الصعب مراجعتها دون عناء.

كشكول الأفكار

عادة ما تطرأ أفكار جديدة ومبتكرة عليك أثناء الدراسة، احرص على شراء كشكول تدون فيه أفكارك والأهداف التي تريد تنفيذها، وملاحظاتك حول موضوع ما، حتى لا تنساها وتفوت فرصة الاستفادة بها.

كن صديقا لمكتبة الجامعة

في كل جامعة من جامعات مصر توجد مكتبات ثرية بالكتب النادرة والتي تشمل مختلف التخصصات المتاحة مجانًا للطلاب للاطلاع عليها وقراءتها واستعارتها وقتما شاء الطالب، كن صديقًا لهذه المكتبة واحرص على زيارتها كلما استطعت لتثقيف نفسك، لأن هذه المرحلة مهمة في بناء شخصيتك وفهم حقيقة الموضوعات بآفاق أوسع.

تنظيم الأفكار

توجد أساليب مبتكرة لتنظيم الأفكار، وتقسيم المقررات الدراسية إلى خرائط ورسومات مبسطة تساعدك في إدراك وفهم المواد بطريقة سهلة وبسيطة، ومن ضمن تلك الأساليب وضع عنوان مناسب على كل فقرة أو رسم شكل معين فوقها لسهولة التذكر عن المراجعة.

جدول زمني

لا شك أنّ وضع جدولًا زمنيًا محددًا منذ بداية الدراسة، للمذاكرة حتى الامتحانات، من خلال معرفة المواعيد وضبط الخطة جيدًا، يقود إلى التميز وتجنب الضغوطات قبل الامتحان.

قضاء إجازة أسبوعية

حاول الاستمتاع بوقت الجامعة لأنه من أجمل الأوقات التي يمكن أن تعيشها رفقة الأصدقاء والزملاء، وأيضًا لا تحرم نفسك من الراحة من خلال تحديد يوم تريح فيه جسدك وتستعد لبداية أسبوع جديد بطاقة وانتعاش كبير.

اقرأ أيضًا: خبير نفسي يحذر من الصمت تجاه التصرفات السلبية: «يصيب بالاضطراب الانفجاري»

موضوعات متعلقة