الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 12:01 صـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

مميش: قناة السويس الجديدة ساهمت في تسيير السفن في الاتجاهين.. فيديو

 قناة السويس الجديدة
قناة السويس الجديدة

قال الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس سابقًا، إن مشروع قناة السويس الجديدة فكرته مصرية، والقرار والتخطيط والتنفيذ والتمويل مصري، موضحًا أن هذا يدل على أن مصر قادرة على تنفيذ المشروعات العملاقة، إذ إن قرار تنفيذ هذا المشروع جاء بعد فترة سياسية عصيبة للغاية مرت بها مصر.

اقرأ أيضًا: ما هي مميزات تكنولوجيا الأسمنت المحسن للطرق؟.. رئيس التعمير يجيب

وأضاف رئيس هيئة قناة السويس سابقًا، خلال مكالمة هاتفية له في قناة «دي إم سي» الفضائية، أن مصر استعادت الثقة بنفسها وعادت إلى الساحة العالمية مرة أخرى، مضيفًا أن هذا المشروع ليس لمصر فقط ولكن للعالم أجمع، فضلًا عن أن هذا المشروع جرى تنفيذه في زمن قياسي، وكان مخطط تنفيذ المشروع ثلاث سنوات، وعند عرض المشروع على الرئيس عبد الفتاح السيسي طلب تنفيذه خلال سنة واحدة.

اقرأ أيضًا: هاني الناظر: الزعل والحزن يؤثران على صحة البشرة والشعر.. فيديو

تخفيض زمن الإبحار وفر الوقت للسفن المبحرة في القناة

وأوضح «مميش»، أنه كان قرار صعب، إذ إنه كان هناك إصرار من جميع العاملين في قناة السويس لتنفيذ قرار الرئيس، مبينًا أن تخفيض زمن الإبحار من 22 ساعة ونصف إلى 11 ساعة ونصف، أن هذا وفر الوقت لجميع السفن المبحرة في قناة السويس، وسيثمن ويرفع قيمة القناة وسط القنوات العالمية، بالإضافة إلى أنه جرى تعميق قناة السويس من 16 متر 24 متر، لكي تكون قادرة على التعامل مع التطور الذي سيتم في بناء السفن العملاقة.

اقرأ أيضًا: ماذا قال مجدي يعقوب للراغبين في الالتحاق بكلية الطب؟.. فيديو

يوجد ازدواجية في استخدام قناة السويس

وأكمل أن قافلة الشمال في طريق مختلف عن طريق قافلة الجنوب، وبالتالي لا يوجد قافلة تعطل القافلة الأخرى، مضيفًا أنه يمكن نقل حركة السفن على طريق آخر، إذ إنه يوجد ازدواجية في استخدام قناة السويس، بجانب أن عائدات قناة السويس على نهاية 2023 ستحقق ضعف عائدات 2015، مضيفًا أن قناة السويس تعمل في هذا الاتجاه بفضل الله عز وجل وقرار رئيس الجمهورية والعاملين في القناة، وبفضل المصريين الممولين لهذا المشروع من الألف للياء.