الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 03:30 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

البنك المركزي الكويتي يرفع سعر الفائدة ربع نقطة في قرار استثنائي

البنك المركزي الكويتي
البنك المركزي الكويتي

أعلن بنك الكويت المركزي عن رفع سعر الخصم بواقع ربع نقطة مئوية من 2.50% إلى 2.75% وذلك اعتباراً من الغد 11 أغسطس 2022، وقرر أيضا إجراء تعديل بنسب متفاوتة في أسعار التدخل في السوق النقدية المطبقة حالياً على جميع آجال هيكل سعر الفائدة.

قال محافظ بنك الكويت المركزي باسل أحمد الهارون، إن القرار جاء نتيجة ما يشاهده العالم الفترة الأخيرة و المستجدات التي حدثت في الأوضاع الاقتصادية المحلية والعالمية والتطورات الجيوسياسية، وهو ما أثر على معدلات التضخم العالمي وانعكاسه وارتفاع الأسعار، بالتالي على الرقم القياسي لأسعار المستهلك في دولة الكويت. كما يأتي القرار في ضوء ما استجد من بيانات مصرفية ونقدية محلية بعد قرار بنك الكويت المركزي الأخير في 28 يوليو 2022.

وتابع أنه وفقاً لمنهجية التدرج في تحريك سعر الخصم، ومجاراة تطورات أسعار الفائدة العالمية الرئيسية ، بهدف تعزيز البيئة الداعمة للنمو الاقتصادي المستدام لا سيما القطاعات غير النفطية، وترسيخ الاستقرار النقدي والمالي والمحافظة على جاذبية العملة الوطنية كوعاء موثوق للمدخرات المحلية، تمت مراعاة طبيعة الاقتصاد الكويتي المنفتح على العالم الخارجي، عند اتخاذ القرار.

كما أنَّ البنك المركزي الكويتي قد قرر رفع سعر الخصم بمقدار ربع نقطة مئوية إلى 2.50%، في 28 يوليو الماضي بعد قرار الاحتياطي الفيدرالي برفع سعر الفائدة بـ0.75%. ليعد المركزي الكويتي آنذاك الأقل في نسبة رفع الفائدة بين باقي البنوك المركزية الخليجية الأخرى، حيث يرتبط الدينار الكويتي بسلّة من العملات الأجنبية وليس الدولار فقط.

موضوعات متعلقة