جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الثلاثاء 6 ديسمبر 2022 05:31 صـ 13 جمادى أول 1444 هـ

مندوب أوكرانيا بالجامعة العربية يرفض اعتراف سوريا باستقلال ”دونتيسك” ويدين هجمات الحوثيين

وصف السفير الأوكراني في القاهرة ماكسيم ماكسيموف، مندوب بلاده لدى جامعة الدول العربية، اعتراف سوريا باستقلال منطقتي دونيتسك ولوهانسك، بأنه أمر "غير ودي"، كما عبر عن رغبة بلاده في استقرار الأوضاع في المنطقة العربية، وأدان هجمات الحوثيين على الإمارات والسعودية.

قرار غير ودي

ماكسيموف، مبعوث أوكرانيا للشرق الأوسط وأفريقيا، ذكر في اجتماع طارئ للجامعة العربية اليوم الخميس، بناء على طلب كييف، أن أوكرانيا كانت "مُجبرة على قطع علاقاتها الدبلوماسية مؤخرا مع سوريا" بعد اعترافها مؤخرًا "بما يسمى بـ (استقلال) الأراضي الأوكرانية المحتلة مؤقتًا في منطقتي دونيتسك ولوهانسك".

ووصف خطوة الحكومة السورية المعلق مقعدها في الجامعة العربية حاليًا، بأنها تعد "عملاً غير ودي تجاه أوكرانيا".

وقال إن قرار بلاده جاء أيضا، بعد اعتراف سوريا بتبعية شبه جزيرة لروسيا في عام 2016.

الدبلوماسي الأوكراني قال "لا يساورنا الشك بأن النظام السوري يحاول من خلال تلك الممارسات غير القانونية شرعنة الكيانات الزائفة وإدارات الاحتلال الروسي غير الشرعية في منطقتي دونيتسك ولوهانسك الأوكرانيتين و ذلك بإيعاز و إلحاح شديدين من الكرملين".

وفي شأن آخر، قال مندوب أوكرانيا في الجامعة العربية، إن بلاده تتابع الأوضاع في ليبيا "ونأمل بأن تنتهي الفترة الانتقالية الراهنة بنجاح عبر اجراء انتخابات نزيهة وشفافة من أجل تمكين الشعب الليبي من التوصل الى حلول توافقية تنهي الاحتقان السياسي و تجمع بين جميع الفرقاء بغية ضمان ازدهار ليبيا و استقرارها سياسيا و أمنيا و اقتصاديا".

أوكرانيا تدين هجمات الحوثيين

وبخصوص اليمن قال ماكسيم ماكسيموف: إننا قلقون من التطورات الخطيرة في اليمن ونأمل في استعادة هذا البلد العربي الصديق للسلام في أقرب الآجال، كما أننا ندين هجمات الحوثيين التي كانت قد تعرضت لها مرارا كل من المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة و في هذا الصدد نأمل بأن تفضي الهدنة القائمة في اليمن الى حل شامل للنزاع الدائر في اليمن يؤدي إلى إحلال سلام عادل و دائم هناك".

ووجه الدبلوماسي الأوكراني دعوة إلى"الجزائر والمغرب لتكثيف الجهود الدبلوماسية من اجل إطلاق عملية تفاوضية للاسهام في تقريب وجهات النظر و تسوية الملفات العالقة بين هذين البدلين الصديقين لأوكرانيا".

وقال ماكسيم ماكسيموف إن أوكرانيا تشعر :بالقلق الشديد إزاء التوتر الحاصل في العلاقات بين إثيوبيا من جهة ومصر والسودان من جهة اخرى وتدعو جميع الأطراف إلى تسوية تفاوضية للأزمة المتعلقة بسد النهضة، و إننا نؤمن ايمانا راسخا بأن قضايا التنمية الاقتصادية والاجتماعية لدول المنطقة لا ينبغي أن تُحل على حساب أمن وسلامة شعوبها".

اقرأ أيضا: مندوب أوكرانيا في الجامعة العربية يتهم روسيا بارتكاب ”إبادة جماعية”