الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 03:31 مـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تعرف على اهم 7 علامات للصحة النفسية

هناك عوامل كثيرة تؤثر فى علامات الصحة النفسية، أي عدم وجود مشاكل عقلية ونفسية تؤثر على الشخص وعلى علاقته بالآخرين، وتتضمن العديد من الأعراض والعلامات التي تجعلنا نستطيع التمييز بين علامات الصحة النفسية، والمرض العقلي، لذلك نتعرف عليها، وما هي العوامل التي تؤثر على الصحة النفسية؟.

تعريف الصحة النفسية

تتضمن الصحة النفسية هي الرفاهية العقلية والنفسية والاجتماعية للشخص، والتي تؤثر على طريقة تفكيره وشعوره وتصرفاته، كما أنها تساعد على تحديد تعامله مع التوتر والقلق والتواصل مع الآخرين واتخاذ القرارات بشكل صائب.

الصحة النفسية هي عامل هام في كل مرحلة من مراحل الحياة، بداية من الطفولة والمراهقة حتى البلوغ.

اهم 7 علامات الصحة النفسية

وسنقدم اليك اهم 7 علامات الصحة النفسية والشخص الذي لا يعاني من المشاكل العقلية، ويتمتع بصحة عقلية جيدة، قادر على تحديد العديد من الأمور واتخاذ قرارات إيجابية وصائبة، ومن أهم علامات الصحة النفسية، كالآتي:-

التعامل مع ضغوط الحياة

الشخص السوي نفسياً، لديه القدرة على التعامل مع المشاكل والضغوطات التي يواجهها، أي إذا واجهته مشكلة او تعرض لكارثة لا يخشى مواجهتها، ولا ينعزل اجتماعياً عن الآخرين، بل يستطيع البحث كافة الحلول والطرق حتى يتخلص منها.

أدرك إمكانياته

الأشخاص الذين لا يعانون من المرض النفسي، لا يلقون اللوم عليك في مشاكلهم وضغوطاتهم لأنهم يدركون إمكانياتهم، وواثقين بأنفسهم، على عكس الذين يعانون من بعض الاضطرابات النفسية الذين لا يملكون ثقة بأنفسهم وسرعان ما يقومون بإلقاء اللوم على الآخرين.

العمل بإنتاجية

من علامات الصحة النفسية الجيدة هو الإنتاجية والنجاح في العمل وتقديم مساهمات تخدمهم وتخدم المجتمع، لأن عادة ما يعاني أصحاب الاضطرابات النفسية المختلفة مثل الاكتئاب والفصام من العمل بشكل جيد وليست لديهم أي خبرات حياتية.

القدرة على التعلم

تتضمن قدرة الشخص على التعلم بشكل جيد، وكيفية إدارة مشاعره الإيجابية والسلبية من علامات الصحة النفسية.

التفاعل الاجتماعي

الشخص الذي يعاني من الاضطراب النفسي والعقلي لا يستطيع إقامة علاقات اجتماعية جيدة، عادة ما يعاني من العزلة و الرهاب الاجتماعي، بينما الأصحاء نفسياً يمكنهم إقامة علاقات اجتماعية تتضمن الصداقة والحب وغيرها، لأنه يمكنها إدارتها والتعامل معها والحفاظ عليها.

ممارسة الحياة اليومية

المريض النفسي لا يستطيع النوم بشكل جيد، لا يمكنه ممارسة الرياضة والاستمتاع بأي أنشطة يومية، على عكس الأشخاص العاديين، يمكنهم إدارة يومهم بالشكل الذي يرغبون به، والشعور بالثقة ومعرفة قيمة تقدير الذات.

القدرة على التعامل وعدم إثارة الشكوك

من أهم علامات الصحة النفسية هي أن الشخص السوي نفسياً لديه القدرة على التعامل مع المشاكل والضغوطات دون توجيه الشكوك، والتي تعد أكثر علامات المرض النفسي وتسبب مشاكل كثيرة لمن يعانون من بعض الاضطرابات النفسية.