الطريق
الأربعاء 17 أبريل 2024 01:21 صـ 7 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير الأوقاف: قضية التجديد حياتية وباب الاجتهاد مفتوح إلى قيام الساعة

وزير الأوقاف
وزير الأوقاف

انطلقت فعاليات مؤتمر "التسامح ومواجهة العنف من المبدأ إلى التطبيق"، بمشاركة الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، والذي تنظمه الهيئة القبطية الإنجيلية بفندق توليب ماجستيك الجلالة بالعين السخنة اليوم الاثنين 22/ 8/ 2022م.

وخلال اللقاء أكد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف أن التسامح ليس فقط قبول الاختلاف وإنما مراعاة شعور الآخر إلى أقصى درجة ممكنة، وأننا نهتم بتدريب وتأهيل الأئمة والواعظات لترسيخ الفهم الوطني والديني والإنساني، وأن صحيح العقل لا يصادم صحيح النقل، وأن قضية التجديد قضية حياتية لا تتوقف وباب الاجتهاد مفتوح إلى قيام الساعة.
وأشار إلى أن موضوع التسامح نحتاج إليه داخل كل أسرة، بين الزوجين، بين الآباء والأبناء، بين الجيران وبعضهم، التسامح في كل شيء، التسامح في البيع والشراء، حيث يقول النبي (صلى الله عليه وسلم): "رحم الله رجلا سمحا إذا باع وإذا اشترى وإذا اقتضى".

كما شدد على تدريب وتأهيل الأئمة والواعظات لترسيخ الفهم الوطني والديني والإنساني، وتعميم الدعاء بالخير يعظم ثوابه، ومراعاة شعور الناس جميعا مطلب ديني ووطني وإنساني.

وأوضح أن من واجب الدعاة أن يركزوا على ما يجمع ولا يفرق ويبني ولا يهدم، وصحيح العقل لا يصادم صحيح النقل، مؤكدا أن قضية التجديد قضية حياتية لا تتوقف وباب الاجتهاد مفتوح إلى قيام الساعة.