الطريق
الخميس 2 مايو 2024 06:07 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد التحذير من استخدامها.. ما هي مادة «إديتا» المضافة على الفول المدمس؟

يفضل عدد من البائعين إضافة مادة "إديتا" على الفول أثناء تدميسه، لسرعة تسويته وتوفير الوقت والمجهود والتكلفة، دون معرفة أضرارها الخطيرة التي تؤدي إلى إصابة المواطنين بالسرطان.
وفي هذا الشأن، حذر الدكتور عبد الحكيم إبراهيم، استشاري التغذية، من خطورة استخدام مادة "إديتا" القاتلة، موضحا أنه مركب كيميائي يستخدم على نطاق واسع في العناية الشخصية، والعناية بالبشرة، والأطعمة المصنعة، والمستحضرات التجميلية، ومواد التنظيف.

استخدامات مادة "إديتا"

وتابع استشاري التغذية، في حديثه لموقع "الطريق"، أن هذه المادة لها استعمالات واسعة في المجالات الطبية والهندسية والزراعية والصناعية الواسعة، وعلى الرغم من فوائده واستعمالاته المتنوعة، إلا أنه يساهم أحيانا في تكوين بعض العوامل المسرطنة.

ما هي الأعراض الجانبية لاستخدام مادة إديتا؟

وأضاف استشاري التغذية، أن هذه المادة "إديتا"، تسبب تجلط الدم، والتهاب الكبد والفشل الكلوي، متابعا أنه من الصعب على المواطنين اكتشافها.

لابد من تغليظ العقوبة القانونية

وطالب استشاري التغذية، من الجهات المسؤولة بتغليظ العقوبات على من يثبت تورطه من أصحاب عربيات الفول، في استخدام هذه المادة لأنها تضر بصحة المصريين.

ما هي مادة "إديتا"؟

وأوضح استشاري التغذية، أن مادة "إديتا"، عبارة عن بودرة بيضاء تساعد على تكسير قشرة الفول فينضج بسرعة.
وأشار إلى أن تلك المادة في متناول الجميع، إذ تباع بواسطة العطارين ومتوفرة في الأسواق، والإفراط في استخدامها تسبب السرطان، موضحا أن لها قدر معين لاستخدامها حتى لا تتسبب بالإصابة بالسرطان، موجها نصيحة للمواطنين بعدم عدم تناول الفول خارج المنزل وينصح بطهيه دون إضافات.