الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 11:47 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تسلسل زمني صادم.. رئيس لجنة مكافحة كورونا يكشف أسباب وفاة وائل الأبراشي

الأعلامي وائل الأبراشي
الأعلامي وائل الأبراشي

كشفت التحقيقات عن كواليس جديدة في وفاة الإعلامي وائل الإبراشي، متأثرًا بإصابته بفيروس كورونا.

شهادة حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا في مصر، في البلاغ المقدم من زوجة الإعلامي وائل الإبراشي وتتهم خلاله الطبيب المعالج بالتسبب في وفاته عن طريق الإهمال كشفت عن الجديد.

اتصال وزيرة الصحة

قال "حسني" في التحقيقات إن بداية علاقته بالواقعة بتاريخ 31/2/2020 عندما اتصلت به وزيرة الصحة وأبلغته بدخول الأستاذ وائل الإبراشي المستشفى فقام بالمرور عليه بعد ساعة أو ساعتين من دخوله ليجده في حالة عامة سيئة ويعاني من ضيق شديد في التنفس ونقص حاد في نسبة الأكسحين في الدم حوالي 60% ووضعه على جهاز التنفس لافتا إلى ان هذا يعرف طبيباً بفشل تنفسي من الدرجة الأولى.

أشعة مقطعية على الصدر بتاريخ ۲۰۲۰/۲/۲۸ أظهرت إصابة الرئتين بالتهاب حاد وتم عمل تحاليل أكدت إصابته بفيروس كورونا وكانت معدلات الالتهاب عالية جداً.

وبالسؤال عن بداية ظهور الأعراض تبين أنها تعود إلى عشر أيام قبل دخول "الإبراشي" المستشفى وهذا مؤشر لأن المريض في المرحلة الثانية من مرض كورونا وهي مرحلة النشاط المناعي وهي من المراحل الشديدة التي تؤدي إلى خلل في الرئتين.

أضاف الطبيب أنه تم وضع البورتوكول العلاجي العام بعلاج الحالات الشديدة ووضعه على جهاز التنفس الصناعي، وبدأت الحالة تستقر لكن معدلات الأكسجين لم تصل إلى الدرجة المطلوبة موضحا "اضطرينا لاستخدام جهاز لدعم الأكسجين عن طريق الأنف حتي لا نلجأ للتنفس الصناعي، وبعد سبعة أيام استقرت الحالة وارتفعت نسبة الأكسجين بالدم واستقرت معدلات الالتهاب، لكن الأشعات المقطعية التي أجريت في المستشفى أثبتت إصابة الرئتين بتليف بنسة من 40% لـ 50% بدأنا توقف جهاز دعم الأكسجين وبدأنا نستخدم الأكسحين عن طريق الماسك العادي".

تليف الرئتين

وأكد الطبيب المعالج أن "يوم ۲۰٢١/٣/١٤ بدأت الحالة تستقر على وجود تليف بالرئتين واحتياجه للأكسجين بصفة مستمرة وتم الخروج المريض يوم ۲۰۲١/٣/١٦ علی أكسجين في المنزل عن طريق جهاز مكثف الأكسجين وبعد ما خرج أنا شفته مرة واحدة بس كانت زيارة ليه بصفة شخصية لما كان محجور في مستشفى وادي النيل بسبب نقص الأكسجين وبعد كده سمعت بخبر الوفاة على مواقع التواصل الاجتماعي".