جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الإثنين 3 أكتوبر 2022 02:02 مـ 8 ربيع أول 1444 هـ

خبير طاقة: «متوسط الإشعاع الشمسي في مصر يصل لـ 2500 كيلو وات ساعة/متر مربع سنويًا» فيديو

طاقة الشمس والرياح
طاقة الشمس والرياح

قال الدكتور ماهر عزيز، خبير الطاقة، إن الطاقة المتجددة هي طاقة لا تنتهي، وهي تتجدد مع الأيام والزمن وتتجدد باستمرار مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة المائية، وطاقة الأمواج والمد والجزر، مبينًا أن هذه الطاقات الجديدة والمتجددة هي طاقات موجودة في الطبيعة ولا تنتهي.

اقرأ أيضًا: أستاذ مساعد النساء والتوليد: فحوصات مبادرة « صحة الأم والجنين» هامة.. فيديو

وأضاف خبير الطاقة، خلال مداخلة هاتفية له في برنامج «إكسترا اليوم »، الذي يعرض على قناة «إكسترا نيوز» الفضائية مساء اليوم السبت، أن انتشار الطاقة المتجددة في الأرض المصرية كلها وفي جميع المحافظات أمر مهم يمس مستقبل البلاد جميعها، مشيرًا إلى أن متوسط الإشعاع الشمسي في مصر عالي بالنسبة لباقي المناطق في العالم، إذ إن مصر تعد من أكبر مناطق العالم التي يبلغ متوسط الإشعاع الشمسي فيها لـ 2500 كيلو وات ساعة على المتر المربع في السنة.

اقرأ أيضًا: «الشعب الديمقراطي»: السيسي كان صائبًا في رأيه عندما دعا للحوار الوطني.. فيديو

وأوضح «عزيز»، أن مصر لديها مصادر ضخمة للطاقات الجديدة والمتجددة، إذ إن الخريطة الشمسية وخريطة الرياح تحدد الأماكن التي نستطيع أن نولد منها طاقة بكميات كبيرة سواء طاقة شمسية أو طاقة رياح.

اقرأ أيضًا: رمضان عبد المعز: «الثقة بالله سلاح لمواجهة أصعب المشاكل والمِحن» فيديو

الطاقة المتجددة عنصر مهم لمستقبل الطاقة في مصر

وتابع أن الطاقة المتجددة بالنسبة لمصر تمثل عنصر مهم للغاية في تنويع مصادر الطاقة، فضلًا عن أن الاعتماد على مصدر واحد فقط للطاقة يضع مستقبل البلاد كلها في مأزق، وبالتالي تنوع مصادر الطاقة ويأتي على رأسها دخول الطاقات الجديدة والمتجددة يعد أمر مهم للغاية لمستقبل الطاقة في مصر.

وواصل أن هذه الكمية كبيرة جدًا، مضيفًا أنه يمكن توليد هذه الكمية سنويًا من الشمس، فضلًا عن أن خريطة الرياح كشفت عن مناطق مهمة جدًا لسرعات الرياح على ساحل البحر الأحمر، وفي رأس غارب، وجبل الزيت، وأماكن شرق وغرب النيل، منوهًا بأنها استطاعت أن تحدد هذه الأماكن كأفضل الأماكن لتوليد طاقة الرياح في مصر.

موضوعات متعلقة