الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 07:08 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير الأوقاف: مصر تحمل لواء التجديد في أزهى عصور الفكر الوسطي

وزير الأوقاف خلال افتتاحه دورة اللغة العربية للأئمة بجامعة القاهرة
وزير الأوقاف خلال افتتاحه دورة اللغة العربية للأئمة بجامعة القاهرة

افتتح الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، والدكتور محمد الخشت، رئيس جامعة القاهرة، اليوم الأحد، دورة اللغة العربية الثانية للأئمة بمركز المؤتمرات بالمدينة الجامعية بجامعة القاهرة، والتي تعقد لمدة خمسة أيام.

التقدم الملحوظ بجامعة القاهرة

وهنأ وزير الأوقاف، رئيس جامعة القاهرة بالتقدم الملحوظ الذي شهدته الجامعة في الآونة الأخيرة، مقدمًا خالص الشكر والتقدير على حفاوة الاستقبال وإقامة هذه الدورة، مشيدًا بالنخبة الذين تم اختيارهم ليحاضروا في هذه الدورة.

وأكد وزير الأوقاف، أن مصر الآن في أزهى عصور احتضان الفكر الديني الوسطي المستنير، وتحمل لواء التجديد في العالم كله.

وأوضح أن الحكيم من يأخذ الناس بالأيسر ويأخذ نفسه بالأحوط، مؤكدا أن أخطر أنواع الاستعلاء هو الاستعلاء بالدين أو بالعلم أو بالعبادة، وتحدث عن اللغة والهوية، وأهمية اللغة العربية في فهم النص.

الفهم الصحيح للإسلام

وأشار إلى أن من يفهم الإسلام فهما صحيحًا يدرك أن الفتوى قد تتغير بتغير الزمان والمكان والحال، مضيفًا أن ما كان راجحًا في عصر قد يكون مرجوحًا في عصر آخر أو حالة أخرى، وأن تنظيم شئون حياة الناس في أكثر جوانبها فيه متسع كبير لمراعاة طبيعة الزمان والمكان، وأن الشرائع راعت تحقيق مصالح البلاد والعباد، بحيث تكون المصلحة المعتبرة: "ثمة شرع الله، وأهل العلم والفقه على أن باب الاجتهاد لم ولن يغلق، إذ لم يخص الله بالفكر والاجتهاد قوما دون قوم أو زمان دون زمان، ولا بد من مراعاة واقع الناس".

اقرأ أيضا:

اعتماد نتيجة الدور الثاني للشهادتين الابتدائية والإعدادية الأزهرية

تطوير الخطاب الديني

من جانبه أكد الدكتور محمد الخشت، رئيس جامعة القاهرة، أن التطوير للخطاب الديني وليس للدين نفسه: "نحن لا نقترب من الثوابت، وإنما حديثنا في المتغيرات وفهمنا للنصوص".

اقرأ أيضا:

بدء تسجيل رغبات القبول بجامعة الأزهر لـ 5 فئات من الطلاب