الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 12:12 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبير اقتصادي: مصر ستركز على هذه القطاعات الفترة المقبلة

قال أسامة زرعي، الخبير الاقتصادي، إن مصر بدأت في الإصلاح الاقتصادي منذ فترة طويلة والذي بدأ في عام ٢٠١٤ وهو ما نجني ثماره الآن على كافة المستويات فهو يعد مشروعًا طويل الأمد و سيمتد حتى عام 2030.

وأضاف زرعي، أن الاقتصاد المصري مر بأزمات عديدة لكنه تعافي منها سريعًا وكان علي رأس تلك الأزمات أزمة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية.

اقرأ ايضًا: «وزير التعليم»: 800 ألف طالب سنويا يلتحقون بالمدارس

وتابع الخبير الاقتصادي، أن مصر ستركز في هذه المرحلة على قطاعات الصناعة والزراعة والاتصالات، لأن نسبة نموها أقل من القطاعات الآخرى مثل التشييد والبناء، الذي كان يعد القطاع الأهم في المرحلة الأولى، باعتباره قائد التنمية ويقوم بتشغيل عمالة كبيرة.

كما تطوير هذه القطاعات يتطلب أن يكون هناك جهاز إداري على كفاءة عالية، ومنظومة ضريبة وتأمينية جيدة، وتطوير سوق العمل، والتجارة الداخلية، وإتخاذ كل الإجراءات التي تسمح بزيادة تنافسية المنتجات والخدمات تحت مظلة القطاعات الثلاثة المعلنة

ولفت أسامة، أن الحكومة قادرة على تحقيق أهداف هذه المرحلة، لأنها لن تلجأ إلى إبطاء القطاعات عالية النمو مثل القطاع العقاري والثروة المعدنية والبترول، بل ستحافظ على معدلات نموها المرتفعة، مع العمل على رفع معدلات نمو القطاعات الأخرى مثل الصناعة والزراعة.

حيث نجحت مصر في تحقيق أهداف الإصلاح الاقتصادي بكل المقاييس، بل تجاوزت توقعات المؤسسات الدولية، التي تحدثت عن مصر بصورة إيجابية.

وأختتم زرعي، بأن إجراءات الإصلاح الهيكلي لن يترتب عليها أية أعباء على المواطنين، بالعكس سوف يستفيد المواطن من هذا الإصلاح، فمثلا تعميق الصناعات وزيادة الإنتاج سوف يوفر فرص عمل إضافية، ويخفض نسبة البطالة وهذا ما حدث مؤخرًا بخفض نسبة البطالة في مصر ، إضافة إلي ذلك العمل علي مشروع العاصمة الإدارية الجديدة، ومدينة العالمين ساعدوا علي جذب رؤوس الأموال والمستثمرين.

اقرأ ايضًا: أول تعليق من «تعليم النواب» على تكريم وزير التربية والتعليم للفنانة لبلبة...