جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 30 سبتمبر 2022 06:40 مـ 5 ربيع أول 1444 هـ

أنيس جعاد يدخل بفيلم «الحياة ما بعد» فى مهرجان الفيلم العربي ببروكسل

فيلم
فيلم

كشف مخرج فيلم "الحياة ما بعد"، أن الفيلم سينافس في المسابقة الرسمية للمهرجان الدولي للفيلم بطشقند (أوزبكستان)، و مهرجان الفيلم العربي في بروكسل (بلجيكا).

ويشار إلى أن فيلم "الحياة ما بعد" هو فيلم روائي طويل، من إخراج المخرج الجزائري "أنيس جعاد"، تدور أحداث الفيلم على مدار 107 دقيقة من الزمن حول يوميات سيدة تدعى "هاجر" و ابنها، اللذين يحاولان إعادة بناء حياة أخرى وأيضا إعادة بناء نفسيهما، حيث تعرضا لأزمات نفسية حادة خاصة بعد مأساة اغتيال الزوج من قبل جماعة إرهابية حيث بعد المأساة التي ألمت بها، تجد هاجر نفسها في مواجهة ظروف معيشية صعبة زاد وضعها الاجتماعي من تفاقمها لاسيما و أنها تقطن قرية نائية في غرب البلاد.

واستكمل تصوير الفيلم، والذي يندرج في إطار الواقعية الاجتماعية الجديدة، ويُعد الفيلم من إنتاج دار "ألجيريا برودوكشن"، وبالتعاون مع المركز الوطني للسينما والسمعي البصري، (بمستغانم) وضواحيها، لمدة شهرين قبل ظهور وباء كورونا في الجزائر.

واستطاع المخرج "أنيس جعاد" أن يعبر عن العالم المهمش لحارس معبر السكك الحديدية في فيلمه "المعبر"، وبعد أن أخذ نبض الشبيبة الحائرة في فيلم "الكوة" وأخيرا مقاسمته لمأساة مهاجرة لا تستطيع تحقيق آخر طلب أختها في فيلم "رحلة كلثوم".

ويسعى جعاد، من خلال فيلم "الحياة ما بعد" للوصول إلى "سينما إنسانية" قادرة على خلق الحوار والتبادل عوض عن سينما تعمل على التنديد بالاعتماد على الكليشيهات.

وعن المخرج "أنيس جعاد"

وكان أول أعمال المخرج "أنيس جعاد" هو "الكوة" في 2012، تبعه فيلمه القصير الثاني "المعبر" في 2014، ثم "رحلة كلثوم" في 2016.

وشارك المخرج بأفلامه الثلاثة في عدة مهرجانات دولية في كل من فرنسا و تونس والأردن، إضافة إلى عدة تظاهرات في الجزائر وإلى جانب السينما كتب المخرج روايتين الأولى بعنوان "رائحة الكمان" والأخرى "صباحات باريسية".

ويُعد مهرجان الفيلم العربي ببروكسل هو مهرجان غير ربحي، ويهدف لتقديم صورة مغايرة عن العالم العربي وعمل المخرجين العرب، وإيجاد أرضية للثقافة والفيلم العربي، والاحتفاء بالسينما العربية.

اقرأ أيضًا: علي عبد الخالق يكشف آخر تطورات حالته الصحية