الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 02:23 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبير: مصر تتجه نحو الطريق الصحيح بدعمها للاقتصاد الأخضر

قال جون لوكا، الخبير الاقتصادي، إن العالم تأثر كثيرًا بسبب الحرب الروسية الأوكرانية، التي خلفت مشكلات اقتصادية كبيرة وقفزت بمعدلات التضخم العالمي إلى مستويات غير مسبوقة، ما أثر على أسعار وكميات المنتجات الغذائية المعروضة، خاصة أن روسيا وأوكرانيا يعتبران من أكبر الدول المصدرة للقمح والحبوب في العالم.

وعلى إثر ذلك ظهر نقص شديد في المنتجات الغذائية في العالم، ما أدى إلى ارتفاع أسعار السلع الأساسية والاستراتيجية من الغذاء وظهر معها أهمية الزراعة عاملا أساسيا لاستقرار الاقتصاد العالمي.

وأوضح "لوكا" أن القيادة السياسية في مصر شعرت منذ البدء بالأزمة بأهمية وجود المحاصيل الزراعية المختلفة، وتوافرها لعدم الوقوع في الأزمة وعدم نقص أي سلعة أساسية في البلاد، لذلك عملت مصر على تحقيق نسب عالية من الاكتفاء الذاتي من السلع الاستراتيجية والأساسية.

وتابع أن مصر سجلت نسبة اكتفاء ذاتي من الأرز تقدر بـ98.3% ولحوم الدواجن والطيور 98.1% والبيض 99% وبذرة القطن 99% والقمح بـ 41.4% والذرة الشامية 44.8%، وبلغ إجمالي الكمية المنتجة من القمح في مصر نحو 9.8 ملايين طن عام 2021 بزيادة قدرها 8.1% عن عام 2020.

كذلك الكمية المستهلكة من القمح، بلغت نحو 20.5 مليون طن عام 2020 بنسبة انخفاض بلغت نحو 1.7% عن عام 2019، ويأتي القمح والذرة في مقدمة السلع التي تستوردها مصر من كل من روسيا و أوكرانيا، حيث بلغت قيمة واردات مصر من القمح من كلا البلدين نحو 2.1 مليار دولار عام 2021، كما بلغت قيمة وواردات مصر من الذرة من كلا البلدين نحو 557.9 مليون دولار عام 2021.

ولفت "لوكا" إلى أن الدولة المصرية تتجه نحو الطريق الصحيح بدعمها للاقتصاد الأخضر، وذلك لأنه الاقتصاد المتوافق عليه مع البيئة، ومطابق لتوصيات التي اتخذت لكي تحد من التأثيرات السلبية لاقتصادات العالم المؤثرة والمساعدة على التغير المناخي، أو الضارة بالمناخ أو بالكرة الأرضية.

وأضاف الخبير الاقتصادي، أن الاقتصاد الأخضر له تأثيرات إيجابية كثيرة، وله شكل أكثر إيجابية على المناخ وصديق للبيئة، فهو يعتبر مشروعات نظيفة صديقة للبيئة تتمتع بأنها تعتمد على الطاقة المتجددة في كل جميع أشكال مراحل الإنتاج.

كما تعمل الدولة على زيادة فاعلية الاقتصاد الأخضر داخل القطاعات المشكلة للاقتصاد المصري، ومصر تعتبر من الدول الرائدة التي تسير في دعم الاقتصاد الأخضر بمشاركته في جميع استثماراتها، ما يساعد الاقتصاد الأخضر الدولة المصرية على حل جميع مشكلاتها خاصة في تغيير المناخ.

واختتم "لوكا" حديثه: "الدولة أصبح لديها رؤية واستراتيجية جديدة، ألا وهي كيف تستفيد وتكون دولة رائدة نحو دعم الاقتصاد الأخضر وجميع استثماراته، وفي ظل تكوين جمهورية جديدة، أصبحت الدولة المصرية فاعلة في جميع الأمور، وتتقدم خطوات قياسية في اعتمادها على الاقتصاد الأخضر، في وقت وجود العديد من الدول التي لا تعتمد عليه".

اقرأ ايضًا: رئيس حزب الجيل: تحديد مقرري اللجان النوعية للحوار الوطني أنجز خطوات تنظيمية