الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 03:07 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الدولار يفقد هيمنته..اتفاق روسي صيني لدفع ثمن امدادات الغاز بالروبل واليوان

الروبل الروسي واليوان الصيني
الروبل الروسي واليوان الصيني

تتجه موسكو وحليفتها بكين نحو الاستغناء عن الدولار تدريجيًا، وتلجأ إلى استخدام الروبل الروسي واليوان الصيني، وذلك في ظل انتشار الحروب التجارية والعقوبات التي تفرضها دول الغرب على روسيا وحلفائها، جراء عمليتها العسكرية في أوكرانيا.

وفي هذا الصدد، أعلنت شركة غازبروم الروسية، اليوم الثلاثاء، أنها وقعت اتفاقًا لبدء تحويل مدفوعات إمدادات الغاز الروسية إلى الصين لليوان والروبل بدلا من الدولار، حسما نشرت قناة "العربية".

وأفاد الرئيس التنفيذي لشركة غازبروم، أليكسي ميلر الرئيس بأن استيوان الصيني والروبل الروسي في صالح الطرفين، لكل من غازبروم وشركة البترول الوطنية الصينية، مشيرًا إلى أن هذه الخطوة ستكون بمثابة مثالًا يحتذى به للمؤسسات الأخرى.

وتأتي هذه الخطوة في الوقت الذي تفرض فيه واشنطن عقوبات اقتصادية على روسيا، لعرقلة عمليتها العسكرية في أوكرانيا، لذا تسعى موسكو للتخلي عن الدولار الأميركي وباقي العملات الأجنبية الأخرى في نظامها المصرفي وفي التجارة.

وفي هذا الإطار، تسعى روسيا إلى تعزيز علاقتها بشركاؤها الدوليين لإقامة علاقات اقتصادية بعيدًا عن الدول الغربية.

وجدير بالذكر أن العلاقات بين الولايات المتحدة والصين على المِحك منذ زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، تايوان ذاتية الحكم، والتي تعتبرها بكين انتهاكًا صارخًا لها ولسيادة أراضيها.

اقرأ أيضًا: واشنطن تطالب إسرائيل بتحديد المسؤولين عن قتل الصحفية شيرين أبو عاقلة