الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 10:25 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”قذائف مدفعية ”.. البيت الأبيض يكشف عن صفقة الأسلحة بين موسكو وكوريا الشمالية

ذكر البيت الأبيض، ليلة أمسِ الثلاثاء، أن احتمالية شراء روسيا لأسلحة من كوريا الشِّمالية في ظل الحرب الدائرة في أوكرانيا، ربما يشمل ملايين الذخائر، لكن لا يوجد ما يشير إلى اتفاق بهذا الصدد.

قذائف مدفعية من كوريا الشمالية

ومن جانبه قال المتحدث الرسمي باسم الأمن القومي في "البيت الأبيض" جون كيربي: " نخمن أنه يمكن أن يشمل فعليا ملايين الطلقات والصواريخ وقذائف المدفعية من كوريا الشمالية".

البيت الأبيض في الولايات المتحدة الأمريكية، نفى وجود مؤشرات على أن الأسلحة التي اشترتها روسيا من كوريا الشمالية قد شقت طريقها إلى ساحة المعركة في أوكرانيا.

وجاء النفي من الجانب الأمريكي، بعد تقارير أفادت بأن روسيا بدأت عملية شراء ملايين الصواريخ وقذائف المدفعية من كوريا الشمالية، حسب ما أفادت قناة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية .

مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض

من جهته، أكد المنسق الاستراتيجي للاتصالات بمجلس الأمن القومي، في البيت الأبيض، جون كيربي، إنه "ليس لدينا ما يشير إلى إتمام عملية الشراء وأنها تمت فعلًا حتى الآن، لذلك من الصعب تحديد الشكل الذي ستبدو عليه في الواقع" حسب تصريحات صحفية.

طائرات بدون طيار

وتابع" كيربي" أن روسيا "كانت تشتري طائرات دون طيار من إيران، والآن عليها شراء قذائف مدفعية من كوريا الشمالية.

ووصف ذلك بـ إنه مؤشر على مدى معاناة مؤسستها الصناعية الدفاعية نتيجة هذه الحرب ودرجة اليأس التي وصل بها إلى دول مثل إيران - وكوريا الشمالية للحصول على المساعدة".

مشيرًا إلى أنه ليس هناك مؤشر الآن على أن هذه الأسلحة في ساحة المعركة.

يشكر أنه أفاد مسؤول أميركي أن روسيا تتزود بكمية كبيرة من الأسلحة والذخائر من "كوريا الشمالية" لاستخدامها في أوكرانيا.

انتهاك محتمل للعقوبات الدولية

كما ورد بموقع "فرانس برس" عن المسؤول الذي طلب عدم كشف هويته، أن "وزارة الدفاع الروسية تحصل على ملايين الصواريخ وقذائف مدفعية من كوريا الشِّمالية لاستخدامها في ساحة المعركة في أوكرانيا"، في انتهاك محتمل للعقوبات الدولية.

وأشار أن عمليات الشراء هذه "تدل أن الجيش الروسي لا يزال يواجه نقصا حادا سببه جزئيا العقوبات"، التي فرضها الغرب على روسيا بعد الهجوم العسكري على أوكرانيا الذي بدأ في 24 فبراير.

واستكمل المسؤول، أنه نتيجة لذلك، فتتوقع الولايات المتحدة أن تستمر موسكو، مستقبلا في التزود بمعدات عسكرية من كوريا الشِّمالية".

واتهمت وزارة الدفاع الروسية، أمسِ الثلاثاء، أوكرانيا بقصف مدينة بمحيط محطة "زابوريجيا للطاقة النووية"، بـ20 قذيفة مدفعية خلال الـ24 ساعة الماضية.

وكما جاء بـ صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية صاحبة السبق في الكشف عن هذه المعلومات.

اقرأ أيضا:

زلزال الصين: ارتفاع عدد القتلى إلى 72 وإصابة 259