الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 01:32 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أبرزها السودان وليبيا.. دول قدمت مصر لها يد العون

تعتبر مصر من أوائل الدول التي تقدم يد العون والمساعدة إلى الدول الأشقاء وذلك في ظل الأزمة الاقتصادية التي يمر بها العالم والدول الفقيرة.

وتأتي تلك المساعدات في ضوء عمق العلاقات المصرية وتوطيدها مع الدول الأخرى.

ومنذ تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي أمور وشئون البلاد، جعل مصر ترتقي وتنهض من جديد وتم تعديل وتطوير الكثير من الموارد الاقتصادية والصناعية، فلابد من الوقوف بجانب الدول فى المحن والأزمات وتقديم يد العون والمساعدة إلى الأشقاء بشكل كبير، ففي هذا التقرير تستعرض "الطريق" أبرز المساعدات الإنسانية التى قدمتها مصر للدول الآخرى.

اقرأ ايضًا: «ممنوع نزول البحر».. ماذا يحدث في شواطئ الإسكندرية؟

تنزانيا

ساعدت مصر فى تدشين السد التنزاني، الذي سوف يساعد ويخفف من معاناة الشعب التنزاني من انقطاع وضغط الكهرباء، وسوف ينتج 2115 ميجاوات من الطاقة الكهربائية.

جنوب السودان

قدمت مصر يد العون والمساعدة من خلال تقديم الدعم الطبي الإغاثي لأهالي مدينة "بور" إقليم "جونجلي"، حيث أعلن خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والقائم بأعمال وزير الصحة والسكان، بوصول القافلة الطبية الإغاثية الثانية إلى دولة جنوب السودان، وذلك لمساندتها فى أوقات الأزمات وتنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتقديم الدعم الطبي للدول الأفريقية الشقيقة.

وفى ظل جائحة كورونا ارسلت مساعدات دوائية للأشقاء فى جنوب السودان من أجل مواجهة فيروس كورونا، وهذه ليست المساعدة الأولى بل قامت مصر ببعث مساعدات إلى جنوب السودان في شهر نوفمبر الماضي، وذلك بناء علي توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

دعم السودان في أغسطس

تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، صرح المتحدث باسم القوات المسلحة المصرية عبر موقع التواصل الإجتماعي "فيسبوك"، بأنه تم إرسال مساعدات إغاثية عبر الجسر الجوي الذى امتد على مدار عدة أيام لجمهورية السودان فى إطار دعم وتضامن مصر مع الشعب السوداني الشقيق.

وأكد المتحدث باسم القوات المسلحة المصرية، بأنه تم أقلاع خمس طائرات نقل عسكرية محملة بأطنان من المساعدات الإغاثية على مدار عدة أيام، وكانت تحتوي على كميات كبيرة من الخيام والبطباطين والمواد الغذائية والأدوية والمستلزمات الطبية المقدمة من وزارتي الدفاع والصحة والسكان المصرية إلى جمهورية السودان الشقيقة للمساهمة فى تخفيف الأعباء عن كاهل الأشقاء السودانيين.

كما تعد تلك المساعدات تأتى تأكيدًا على عمق وتيسير العلاقات المصرية السودانية المتميزة التى تحظى بكل التقدير والاحترام لكلا الجانبين.

أوغندا

قامت مصر بحفر 75 بئرا جوفيا وأقامت 7 سدود لحصاد مياة الأمطار بدولة أوغندا فى مقاطعات (كيبوجا - واكسيو – سيرونوكو – أدجومانى) من خلال مبادرة "إنشاء بئر مياه نظيفة للمناطق المحرومة بدولة أوغندا الشقيقة، وذلك كما أعلنت وزارة الموارد المائية والري.

دعم ليبيا

صرح المتحدث باسم القوات المسلحة المصرية، عبر موقع التواصل الإجتماعي "فيسبوك"، تنفيذيًا لتوجيهات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، وذلك تضامنًا مع شعب ليبيا الشقيق أثر انفجار شاحنة وقود بمدينة "بنت بيه" ووقوع عدد من المصابين والضحايا.

وتابع المتحدث باسم القوات المسلحة المصرية، بأن إدارة الخدمات الطبية قامت بدفع أطقم طبية بالأدوات المستلزمات اللازمة على متن الطائرة، وعلى الفور تم رفع حالة الاستعداد لمستشفى القوات المسلحة بالحلمية للعظام والتكميل، وتم نقل المصابين من قاعدة شرق القاهرة الجوية من خلال عدد من عربات الإسعاف المجهزة طبيًا.

وأكد المتحدث باسم القوات المسلحة المصرية، بإنه تم أقلاع طائرة نقل عسكرية من طراز "سي 130" مجهزة طبيًا من قاعدة شرق القاهرة الجوية متجهة إلى قاعدة "بنينا" العسكرية بمدينة بنى غازي الليبية، لنقل العشرات من المصابين بحالات الحروق المختلفة إثر الحادث لتلقى العلاج بمستشفى القوات المسلحة بالحلمية للعظام والتكميل.

ومشيرا أن الإخلاء الطبي للمصابين، كانت مساندة لجهود الدولة الليبية فى تجاوز كافة الأزمات التى تواجهها، جاء ذلك تأكيدًا على الدور المصري المحوري، وتقدم القيادة العامة للقوات المسلحة خالص تمنياتها للمصابين بالشفاء العاجل.

اقرأ ايضًا: تفاصيل استرداد 16 قطعة أثرية مصرية من الولايات المتحدة الأمريكية