الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 12:26 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أستاذ سياسة: تصريحات الرئيس السيسي تبرز دور مصر اتجاه القضايا الدولية

الدكتور محمد عبد العظيم الشيمي أستاذ العلوم السياسية بجامعة حلوان
الدكتور محمد عبد العظيم الشيمي أستاذ العلوم السياسية بجامعة حلوان

قال الدكتور محمد عبد العظيم الشيمي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة حلوان، إن تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم بمنتدى مصر للتعاون الدولي والتمويل الإنمائي بالعاصمة الإدارية الجديدة، تبرز دور مصر الرائد في مجال التنظيم الدولي في العديد من المحافل الدولية.

وأشار الشيمي، في تصريحات خاصة "للطريق"، إلى أن مصر دولة من الدول الرائدة في هذا المجال وهذه التصريحات تبرز حجم الاستثمارات والزخم الكبير لدور مصر.

تغيرات المناخ والحفاظ على البيئة

وأضاف أستاذ العلوم السياسية، أن تصريحات الرئيس بشكل عام ركزت على قضايا تغيرات المناخ، خاصة مع قرب استضافة مصر لقمة المناخ في شرم الشيخ مطلع نوفمبرالمقبل، مشيرًا إلى أن الدولة المصرية تؤكد منذ فترات طويلة على أهمية تلك القمة والاستعداد لها بالشكل اللائق للخروج بتوصيات جادة للعديد من التحديات التي تواجه العالم والخاصة بتغير المناخ وكيفية الحفاظ على البيئة خصوصا أن دول العالم الثالث تعاني من حجم كبير من النواتج والانبعاثات البيئية الخطرة والتي تمثل مشكلة كبيرة في ظهور العديد من الأمراض التي تواجه القارة الإفريقية بسبب التلوث المستمر للبيئة.

اقرأ أيضًا: السيسي يستقبل رئيس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية

الاستثمارالأخضر والتنمية المستدامة

وأوضح الشيمي، أن الدول الأكثر استفادة من قضايا التلوث "الدول الصناعية الكبرى"، لا يزال حجم مشاركتها واستجابتها لهذه القضايا أقل بكثير من المتوقع، وبالتالي يأتي دور مصر لتأكيد على تلك القضايا، خاصة فيما يتعلق بمفهوم الاستثمار الأخضر والتي تحاول الدولة الوصول إليه في إطار ما يصل إلى 40% من حجم تلك الاستثمارات، فضلا عن خطة مصر الاستراتيجية للتنمية المستدامة التي وضعتها مصر في هذا النحو كان واحدًا من التصريحات التي أدلى بها الرئيس السيسي.

اقرأ أيضا: عاجل … الرئيس السيسي: العاصمة الإدارية من مدن الجيل الرابع الذكية وتقلل الانبعاثات تماما

العاصمة الإدارية الجديدة

وأوضح أستاذ العلوم السياسية، أن العاصمة الإدارية الجديدة تعد واحدة من المدن الخضراء في العالم ويبرز الرؤية المستقبلية والتي أكدت عليها القيادة السياسية منذ سنوات والمتعلقة بروية مصر للملف الخاص بالتنمية المستدامة والحفاظ على البيئة.

أكبر محطة للطاقة الشمسية

وتابع أستاذ العلوم السياسية، أن تصريحات الرئيس السيسي تطرقت إلى واحدة من أبرز القضايا المهمة وهى قضايا المتعلقة بالطاقة، حيث إن محطة بنبان للطاقة الشمسية تعد انعكاسًا للتقارير الدولية التي ذكرت أن مصر من بين الدول التي يرتفع فيها السطوع الشمسي على مدار العام، واتخذت القيادة المصرية عددًا من القرارات الجادة لإنشاء أكبر محطة للطاقة الشمسية والتي من خلالها تستطيع الدولة المصرية الحفاظ على مكانتها في مجال تصدير الطاقة، خاصة في ظل الأزمات المتكررة التي يعاني منها العالم في مجال الطاقة بعد الحرب الروسية وتبعتها.

الأزمات العالمية

واختتم الشيمي، تصريحاته لـ"الطريق"، بأن الرئيس السيسي أوضح رؤية القيادة المصرية لمستوى القضايا الدولية في مجال المناخ والتنمية المستدامة والبعد المجتمعي في ظل الأزمات العالمية التي يشهدها العالم، مثل: أزمة كورونا والحرب الروسية- الأوكرانية.