الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 04:27 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الكاتب المبدع خيري شلبي (5)… عاصر 6 حروب شهدت تكوينه.. وهذه خلطته السحرية لتقوية الذاكرة

الأديب خيري شلبي
الأديب خيري شلبي

"شيء مروع أن تولد في مثل هذه الظروف وحروب وأنتمي لأسرة من الطبقة المتوسطة الكبيرة التي أصبحت بعد ذلك من الطبقة المتوسطة الصغيرة"، هكذا تحدث الكاتب المبدع خيري شلبي عن تكوينه وبداياته.

يختتم "الطريق"، سلسلة تحمل اسم "الكاتب المبدع خيري شلبي"، والذي تحل ذكرى وفاته الـ 11 اليوم الجمعة الموافق له 9 سبتمبر، ففي الحلقة الخامسة والأخيرة من السلسلة يتحدث الراحل عن تكوينه ضمن ظروف صعبة وبداية رغبته في الكتابة والأدب.

تكوين خيري شلبي في ظروف صعبة

تحدث الكاتب الكبير الراحل خيري شلبي عن بداياته في لقائه التلفزيوني مع الأديب جمال الغيطاني ببرنامج "علامات" الذي كان يذاع عبر شاشة قناة النيل للأخبار، قائلًا: "أنا مواليد مركز قلين بمحافظة كفر الشيخ ولدت يوم 31 يناير 1938 في ظل حرب عالمية ثانية وزواج أبي من أمي في ظل حرب عالمية أولى".

وتابع: "عشت طفولتي في ظل حرب 48 وصبايا في ظل حرب 56 وشبابي في ظل حرب 67 وشيخوختي في ظل حرب 73، وهذا شيء مروع أن تولد في مثل هذه الظروف وأن يكون هناك متسع لهوايات أو مواهب كان خارج المألوف وأنتمي لأسرة من الطبقة المتوسطة الكبيرة ثم أصبحت من الطبقة المتوسطة الصغيرة ولكنها ظلت تحتفظ بتقاليدها الارستقراطية".

متى شعر خيري شلبي بالرغبة في الكتابة والقراءة؟

أوضح الأديب خيري شلبي أن عائلته يجيدون القراءة والكتابة حتى الفلاحين منهم، معلقًا: "أثناء تعلمي القراءة والكتابة أصبحت اقرأ للناس والفلاحين السير الشعبية وهي مصدر التسلية الوحيدة بالقرية".

وأشار إلى أن هذا الأمر شكل وعيه المبكر بالحدث الفني، وأضاف قائلًا: "اكتشفت بالبحث أن السير الشعبية ليست مجرد تسلية أو الخيال وهي أدب رفيع".

اقرأ باقي حلقات سلسلة الكاتب المبدع خيري شلبي

الكاتب المبدع خيري شلبي (1).. انتقد جائزة نوبل ودعم موهبته بمهن البسطاء

الكاتب المبدع خيري شلبي (2).. انهار حلمه في عصر السادات وكان يخاف من ذل المرض والشيخوخة

الكاتب المبدع خيري شلبي (3).. تمنى أن يصبح مطربًا وكره التليفزيون بسبب الإعلانات

الكاتب المبدع خيري شلبي (4).. قاوم أمراض الانتهازية والشر واحتفظ بقلبه نظيفا

خيري شلبي وخلطته السرية لتقوية الذاكرة

قال الأديب خيري شلبي في حواره: "الذي يقوي الذاكرة هو الاستماع الجيد للموسيقى والشعر فالموسيقى فن زمني، وكل برهة في الموسيقى لها دور ومن يستمع لها دائمًا ذاكرته تقوى وتكون حديدية".