الطريق
السبت 27 أبريل 2024 07:58 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اليوم.. إعلان تشارلز الثالث ملكا لبريطانيا رسميا في احتفال تاريخي

تشارلز الثالث
تشارلز الثالث

سيُعلن تشارلز اليوم السبت، ملكا للمملكة المتحدة من على شرفة قصر سانت جيمس في حفل تاريخي، وتأتي مراسم تتويجه بعد يومين من وفاة والدته إليزابيث الثانية ومع دخول البلاد فترة حداد وطني.

وسترفع الأعلام التي نكست عند منتصف السارية حدادا على الملكة الراحلة من جديد، بعد انعقاد هيئة الجلوس على العرش، والذي سيتم بثه على التلفزيون لأول مرة، وفق BBC.

وقبيل ذلك، توجه تشارلز الثالث من قصر باكينجهام للمرة الأولى إلى مواطنيه بصفته ملكا في كلمة تلفزيونية مسجلة مشيدا بتأثره بوالدته التي توفيت عن عمر 96 عاما بعد حكم استمر 70 سنة وسبعة أشهر، مشيدا بدفئها وروح الدعابة التي كانت تتمتع بها و"قدرتها الراسخة على رؤية الأفضل دائما في الناس".

ووعد بأن يكون في خدمة البريطانيين طوال حياته على غرار والدته، مؤكدا بلهجة واثقة: "على غرار الملكة التي قامت بذلك بتفان راسخ، أتعهد أنا أيضا رسميًا الآن طوال الوقت الذي يمنحني إياه الرب، الدفاع عن المبادئ الدستورية التي هي في صلب أمتنا".

ويستعد مجلس الجلوس على العرش وهو مجموعة من الوجهاء من العائلة الملكية وشخصيات سياسية ودينية بينهم زوجة الملك كاميلا ونجله وليام ورئيسة الوزراء ليز تراس، ورئيس أساقفة كانتنبري في قصر سانت جيمس، لإعلان تشارلز الثالث ملكا بصفة رسمية.

وستنقل هذه المراسم في بث تلفزيوني مباشر للمرة الأولى، وسيتلى الإعلان من أعلى شرفة القصر ومن ثم في إسكتلندا وإيرلندا الشمالية وويلز، ثم يعلن البرلمان الولاء للملك الجديد ويقدم تعازيه بوفاة الملكة، وفي فترة بعد الظهيرة يستقبل الملك الجديد رئيسة الوزراء والوزراء الرئيسيين.